الرئيسية » اخبار عالمية » إيران: رفضنا طلباً أميركياً للتعاون في مكافحة "داعش"
إيران: رفضنا طلباً أميركياً للتعاون في مكافحة "داعش"
15/09/2014 - 19:59

أعلن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، اليوم الاثنين، أن إيران رفضت طلباً أميركياً للتعاون في ملف مكافحة تنظيم "داعش"، بحسب ما ورد على موقعه الرسمي.

وقال خامنئي، متحدثاً لدى خروجه من المستشفى حيث خضع لعملية جراحية في البروستات: "منذ الأيام الأولى طلبت الولايات المتحدة من خلال سفيرها في العراق تعاونا ضد داعش. رفضت لأن أيديهم ملطخة بالدماء"، مضيفاً أن "وزير الخارجية الأميركي وجه أيضا طلباً إلى (نظيره الإيراني) محمد جواد ظريف الذي رفض كذلك".

واعتبر أن الولايات المتحدة كانت تبحث "عن ذريعة لتفعل في العراق وسوريا ما تفعله في باكستان، أي قصف المواقع التي تريد من دون إذن" من الحكومة الباكستانية، في إشارة إلى الغارات بطائرات بلا طيار على قواعد حركة طالبان..

ولم تتلق إيران المتاخمة للعراق دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي يجمع اليوم في باريس ممثلي حوالي 20 دولة لتحديد دور كل منها في الائتلاف الدولي، الذي سعت واشنطن إلى تشكيله لمحاربة المتطرفين.

ورداً على تصريحات خامنئي، رفض وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الزج به الى مرحلة من "الشد والجذب" مع إيران.

وقال كيري للصحفيين، في مقر إقامة السفير الأميركي في باريس بعد حضور المؤتمر الدولي عن العراق: "أخوض في الشد والجذب. لا أريد أن أفعل ذلك. بصراحة لا أعتقد أنه أمر بناء".

وعندما سئل إن كانت تصريحات خامنئي غير صحيحة، رد كيري قائلا: "ليست لدي فكرة عن أي عملية مشتركة استخلصوها من أي مناقشة ربما تكون حدثت أم لا. لا ننسق مع إيران وهذا أمر نهائي".

وأعرب عن أمله أن تجد طهران وواشنطن أرضية مشتركة خلال الجولة المقبلة من المحادثات النووية التي تبدأ هذا الأسبوع. وفي هذا السياق، قال: "أنا لا أعبر عن مستويات التفاؤل الخاصة بهذا الأمر. آمل أن يكون من الممكن الوصول إلى اتفاق مهم للعالم ولكن توجد بعض القضايا شديدة التعقيد".

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:32
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:39
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1