الرئيسية » اخبار عالمية » باكستان: انتهاء الهجوم في بيشاور ومقتل جميع المهاجمين
باكستان: انتهاء الهجوم في بيشاور ومقتل جميع المهاجمين
16/12/2014 - 18:30

أعلن مسؤولان في الشرطة، اليوم الثلاثاء، ان الهجوم الذي شنته مجموعة من طالبان على مدرسة لأولاد العسكريين الباكستانيين في بيشاور انتهى وجميع المهاجمين قتلوا. واستمر الهجوم قرابة سبع ساعات وأسفر عن مقتل 130 شخصا معظمهم تلامذة تتراوح اعمارهم بين 10 و20 سنة بحسب آخر حصيلة للسلطات.

واقتحمت مجموعة من مقاتلي حركة طالبان، اليوم صباح الثلاثاء، مدرسة يديرها الجيش في بيشاور ما أدى الى سقوط 130 قتيلا على الاقل غالبيتهم من التلاميذ في أحد الهجمات الاكثر دموية في البلاد في السنوات العشر الماضية.

وقال الناطق باسم حركة طالبان محمد خراساني "ان مقاتلات الجيش تقصف ساحاتنا العامة ونساءنا واطفالنا والاف من مقاتلين وافراد عائلاتهم واقربائهم تم توقيفهم. لقد طلبنا تكرارا بان يوقفوا هذا الامر". واضاف "في مواجهة تصلب الجيش اضطررنا لشن هذا الهجوم بعدما تحققنا من ان اولاد عدة مسؤولين كبار في الجيش يتلقون تعليمهم في هذه المدرسة".

وتابع "أردنا ان نجعلهم يشعرون بمعاناتنا والى اي حد من المؤلم رؤية احباء يرحلون. ان عائلاتهم يجب ان تبكي مواتاها مثلما فعلنا". وهذا الهجوم هو أحد الهجمات الاكثر دموية التي شهدتها باكستان في السنوات العشر الماضية ويترك اثرا نفسيا كبيرا لان حركة طالبان الباكستانية القريبة من تنظيم القاعدة استهدفت هذه المرة اولاد الجنود الذين يقاتلونها.

 وبدأ الهجوم عند الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي  حين دخل خمسة او ستة عناصر من طالبان يرتدون بزات عسكرية المدرسة الواقعة في ضواحي المدينة على تخوم المناطق القبلية كما افادت مصادر متطابقة. وكان في المدرسة حوالي 500 تلميذ تتراوح اعمارهم بين 10 و20 عاما ولم يعرف بعد عدد الذين لا يزالون داخل المؤسسة ما يثير مخاوف من احتمال ارتفاع الحصيلة.

 

وندد رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف بهذه "المأساة الوطنية" التي ارتكبها "وحوش" وقرر التوجه الى مكان وقوعها للإشراف بنفسه على العملية وهو امر نادر في بلد اعتاد على الهجمات التي تشنها طالبان. واضاف "هؤلاء الاطفال هم اولادي، البلاد في حداد وانا في حداد".

والمدرسة الرسمية للجيش هي ضمن نظام مدارس وثانويات تابعة للمؤسسة العسكرية التي تدير 146 مدرسة في مختلف أنحاء البلاد مخصصة لأولاد العسكريين ومدنيين. وكان الناطق باسم طالبان محمد خراساني أعلن في وقت سابق "لقد أرسلنا ستة رجال لشن هذا الهجوم بينهم قناصة وانتحاريون".

وأضاف ان هذا الهجوم يأتي ردا على حملة الجيش "وموجة الاغتيالات التي استهدفت عناصر طالبان وترهيب عائلاتهم". وقال "لقد تلقى عناصرنا أوامر بإطلاق النار على التلاميذ الأكبر سنا وليس الأطفال". وكان الجيش أطلق هجوما واسع النطاق ضد معاقل حركة طالبان ومجموعات أخرى في وزيرستان الشمالية. واعتبر الجيش ان الهجوم حقق نجاحا كبيرا في وقف تمرد طالبان الذي أوقع الاف القتلى في باكستان منذ اطلاقه في 2007

باكستان: انتهاء الهجوم في بيشاور ومقتل جميع المهاجمين

باكستان: انتهاء الهجوم في بيشاور ومقتل جميع المهاجمين

باكستان: انتهاء الهجوم في بيشاور ومقتل جميع المهاجمين

باكستان: انتهاء الهجوم في بيشاور ومقتل جميع المهاجمين

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:44
  • 12:40
  • 04:17
  • 07:10
  • 08:31
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1