الرئيسية » عالم حواء » نصائح لعلاج زيادة الوزن بعد الزواج
نصائح لعلاج زيادة الوزن بعد الزواج
18/02/2015 - 08:29
كشفت أغلب الدراسات الحديثة التي أجريت في هذا المجال أن مشكلة زيادة الوزن بعد الزواج هي حالة شائعة عند معظم النساء، بسبب لجوء أغلبهن الى اتباع حميات غذائية قاسية لكي تحافظ على وزنها قبل الزواج من أجل الظهور بمظهر لائق يوم زفافها، وهو ما يسبب بطء في عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تُخزن الدهون في جسمها وهي لا تدري، وتظهر بعد الزواج خاصة مع تغيير هرمونات الجسم.
وفي ذات السياق أظهرت إحدى الدراسات البريطانية أن أغلب الزوجات تواجه مشكلة زيادة الوزن بعد الزواج، حيث أن 62% من السيدات المتزوجات زاد وزنهن، في حين زاد وزن الرجال المتزوجين بنسب وصلت الى 75%. والسبب الأساسي في زيادة الوزن بعد الزواج بالنسبة للسيدات هو التغيير الذي يحدث في هرمونات جسمها والذي يتسبب بشكل كبير في زيادة أوزانهن الى جانب اختفاء السلوك الرياضي لدى أغلب السيدات وقلة النشاط اليومي الذي تقوم به وزيادة معدلات النوم وإتباع أنظمة غذائية غير صحية نتيجة لتأثر الزوجة بنمط غذاء زوجها.
عادة بعد الزواج، قد تضطر أغلب السيدات الى ترك العمل سواء عن اقتناع شخصي منها أو نزولًا على رغبة الزوج وهو ما يجعلها طوال الوقت داخل المنزل مما يقلل من نشاطها اليومي الذي تقوم به، كما أنها تنشغل عن أداء الرياضة في الخروجات والعزومات والتي عادة يكون الطعام له جانب كبير منها وهو ما يساعد على زيادة الوزن لها بصورة كبيرة. ومن أسباب زيادة الوزن بالنسبة للسيدات أيضًا هو عدم اهتمام بعض السيدات بالحفاظ على رشاقتهن بعد الزواج نتيجة انشغالها بالأعمال المنزلية وتلبية طلبات الزوج أو الأطفال وعدم اتخاذ نظام غذائي صحي جيد.
يمكن لبعض الزوجات أن تطبق مثل "أقرب طريق لقلب الرجل معدته" وتبدأ في إعداد الوجبات الغذائية الدسمة وهو ما قد يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير سواء لها أو لزوجها، وعلى الجانب الأخر قد تكون العروسة لا تعرف كيفية إعداد الطعام وهو ما سيدفعهم الى اللجوء الى الوجبات الجاهزة أو الأكل بالمطاعم الى جانب العزومات والمناسبات الذي يتلقاها الزوجين من الأهل والأصدقاء خاصة خلال الفترة الأولى من زواجهما. ويساعد الشعور بالراحة النفسية والسعادة التي تنتاب الزوجين بعد الزواج على فتح الشهية لكلاهما، وهو ما يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير، ولذلك يجب أن يتدارك الزوجين وخاصة الزوجة هذه السلوكيات ويعتمدون على نظام غذائي صحي للمحافظة على صحتهما وخاصة أن للسمنة مخاطر كبيرة تتمثل في الإصابة بأمراض القلب أو السكري والتي قد تصل الى الموت في بعض حالات السمنة المفرطة.
تعتبر ممارسة التمارين الرياضية أسرع الحلول لعلاج زيادة الوزن خاصة بالنسبة للزوجات، حيث يفضل أن تلجأ الزوجة الى ممارسة بعض الأنشطة الرياضية كرياضة المشي وغيرها كونها تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير، ولا مانع إذا كانت قدراتك المادية تسمح بالاشتراك في نادي صحي تمارسين فيه الرياضة بشكل آمن وسريع. ويمكن أيضًا للزوجات لعلاج زيادة الوزن أن تبتعد عن العادات الغذائية غير الصحية المتمثلة في تناول السكريات وخاصة الشكولاتة التي تحتوي على أكثر من 155 سعرًا حراريًا، كما عليكي أن تحذري من مجاراة زوجك في تناول البطاطس المقلية لكم السعرات الحرارية بها والتي تساعد على زيادة الوزن بصورة مخيفة.
ننصح الزوجات أيضًا بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه والاكتفاء بوجبة أو وجبتين خفيفتين في اليوم، واحرصي دائمًا على تواجد طبق السلطة بجانب أى طعام تقومين بإعداده، ولا تكثري من تناول الدهون أو تناول الطعام بشكل عام أمام التليفزيون أو الكمبيوتر. وحاولي عدم التأثر بنمط وطريقة زوجك في الأكل، فالرجال يأكلون كميات كبيرة ولا يفضلون الوجبات الخفيفة، وهذا سيضرك كثيرًا، كما يمكنك من وقت الى أخر أن تزني نفسك على فترات متقاربة لتكوني أكثر وعيًا بالأطعمة والسلوكيات التي تسبب زيادة الوزن لك.
وفي الختام يجب أن أذكرك عزيزتي حواء أن زوجك لن يكون راضيًا عن زيادة الوزن بعد الزواج ولكنه قد لا يعبر لك عن ذلك خوفًا على مشاعرك، ولذلك عليك أن تجنبيه هذا الحرج وتأخذي احتياطاتك لتجنب زيادة وزنك بعد الزواج.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:42
  • 12:40
  • 04:17
  • 07:12
  • 08:33
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1