الرئيسية » اخبار عالمية » الكرملين يهدد بالرد العسكري ...واردوغان يحذر من اللعب بالنار
الكرملين يهدد بالرد العسكري ...واردوغان يحذر من اللعب بالنار
27/11/2015 - 17:13
حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان روسيا في كلمة ملتفزة مما وصفه "باللعب بالنار" حول الازمة التي اندلعت بين البلدين، وذلك بعد أن اسقطت تركيا مقاتلة روسية عند الحدود التركية السورية.
ولكنه أضاف أنه لا يريد الاساءة لعلاقات بلده مع روسيا، وانه يريد اللقاء بنظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة المناخ التي ستنعقد في باريس الاثنين المقبل.
وقال "اود اللقاء به وجها لوجه يوم الاثنين"، مضيفا أن أنقره لم تسقط الطائرة الروسية عمدا ووصف التعليقات التي ادلى بها بوتين حول الحادث بأنها "غير مقبولة."
كما هاجم الرئيس التركي السياسة التي تتبعها روسيا في سوريا، واتهم الكرملين بدعم نظام الرئيس بشار الأسد الذي وصفه "بالقاتل."
وزعم أن الغارات الجوية الروسية لا تستهدف تنظيم "الدولة الاسلامية"، وقال "لسنا عميان لمكر الروس الذين يستخدمون حادثة اسقاط الطائرة لتعزيز موقف نظام الأسد."
وقال إن دعم نظام الرئيس الأسد بعد 4 سنوات من حرب أهلية فتكت بأكثر من 250 الف شخص يعد "لعبا بالنار."
كما هاجم ما وصفه "بالافتراءات" الروسية القائلة إن تركيا تشتري النفط من "داعش"، وقال "عليكم أن تعلموا اننا لم نفقد شرفنا للحد الذي نشتري النفط من تنظيم ارهابي. ان تركيا تشتري النفط من روسيا."
وأدلى الرئيس التركي بهذه التعليقات في كلمة القاها شمال شرقي البلاد بثها التلفزيون الرسمي.
وكانت روسيا قد اعلنت عن نيتها فرض عقوبات اقتصادية وسياحية على تركيا ردا على الحادث المذكور.
وكان رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو قال إن أنقره "ستعمل بالتعاون مع روسيا وحلفائنا لخفض حدة التوتر" مع موسكو.
وقال داود أوغلو في مقال خص به صحيفة التايمز اللندنية إن قتال التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الاسلامية" (داعش) يمثل الأولوية القصوى.
ولكنه قال ايضا إنه يجب على تركيا حماية سيادتها الوطنية.
وفي وقت لاحق، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) سيرغي ناريشكين قوله إنه علاوة على حقها في استخدام بنود القانون الدولي لملاحقة تركيا لاسقاطها الطائرة الروسية، فإن لموسكو الحق ايضا بالرد عسكريا على الحادث.
وقال ناريشكين في لقاء اجرته معه في بوخارست محطة Digi24 التلفزيونية الرومانية، "كانت عملية قتل مع سبق الاصرار لعسكريينا، وهذا العمل لابد أن يعاقب عليه."
وأضاف "نعرف المسؤولين عن هذا الفعل، ويجب ان ينالوا جزاءهم، وفي نفس الوقت سيأتي الرد حتما من الجانب الروسي ولكنه سيكون متماشيا مع القانون الدولي. اضافة لذلك، لروسيا الحق في الرد عسكريا."
 
من جانب آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة إن أنقره "تجاوزت الحد" باسقاطها الطائرة الروسية يوم الثلاثاء، وحذر من أن الحادث قد يقوض مصالح تركيا الى حد بعيد.
وقال لافروف قبيل بدء محادثاته مع نظيره السوري وليد المعلم في موسكو، "نعتقد أن القيادة التركية تجاوزت حد المقبول"، مضيفا أن "أنقره تخاطر بوضع تركيا في موقف صعب جدا فيما يخص مصالحها الوطنية طويلة الأمد والوضع العام في المنطقة."
وعبر الوزير الروسي عن شكه في صدق النوايا التركية فيما يخص محاربة الارهاب.
وقال "تتولد لدينا المزيد والمزيد من الشكوك حول تصرفات أنقره وصدق التزامها بمحاربة الارهاب."
وأعلن لافروف أن موسكو قررت ايقاف العمل باجراء استثناء المواطنين الأتراك من شرط الحصول على تأشيرة لزيارة روسيا، وذلك اعتبارا من الأول من كانون الثاني / يناير المقبل.
وكان الرئيس بوتين قد ناقش تفاعلات الأزمة يوم الجمعة مع مجلس الأمن القومي الروسي في اجتماع تناول على وجه الخصوص "التوتر المتصاعد حول سوريا على خلفية تصرفات تركيا العدوانية والتي لا يمكن التنبؤ بها" حسبما افاد به الناطق باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف.
وأكد بيسكوف أن الرئيس بوتين قد استلم مقترحا من نظيره التركي لعقد اجتماع ثنائي في باريس، ولكنه لم يتطرق الى ما اذا كانت موسكو قد وافقت على المقترح.
وكان بوتين قد رفض التحدث الى اردوغان ما لم يعتذر الأخير عن الحادث.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:40
  • 12:40
  • 04:17
  • 07:12
  • 08:34
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1