الرئيسية » علوم » هل تلعب الجينات دوراً في النجاح المدرسي؟
هل تلعب الجينات دوراً في النجاح المدرسي؟
19/05/2016 - 05:55
هل تلعب العوامل الجينية دوراً في النجاح الدراسي؟ قدمت دراسة دولية واسعة النطاق عناصر تسمح بالإجابة عن هذا السؤال مع تحديد 74 تحولاً جينياً مرتبطاً بالمستوى التعليمي الذي تم تحصيله، غير أن هذه المعطيات ليست كافية بعد.
 
وكانت دراسة سابقة شملت 100 ألف شخص ونشرت نتائجها سنة 2013 سلطت الضوء على ثلاثة تحولات جينية مرتبطة إحصائيا بعدد سنوات الدراسة التي أنجزها الفرد.
 
غير أن هذه الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة "نيتشر" هي أوسع نطاقا بثلاث مرات وقد أجراها فريق متعدد الإختصاصات من 253 عالما.
 
وشملت هذه الأبحاث 300 ألف شخص تقريبا من أصول أوروبية في 15 بلدا في العالم. وهي تعد من الدراسات الجينية الأوسع نطاقا حتى الساعة.
 
وشرح دانييل بنجامن من جامعة كاليفورنيا الجنوبية في لوس أنجليس (يو سي اس) "هذه المرة، كانت العينة أوسع بكثير، ما سمح لنا بتحديد عدد أكبر من التحولات الجينية المرتبطة بمستوى الدراسة".
 
غير أن تأثير هذه التحولات الجينية البالغ عددها 74 والتي تشمل الثلاثة السابقة "هو ضئيل جدا" ولا يفسر سوى 0,43 % من التفاوت في مستويات الدراسة بين الأفراد، بحسب العلماء.
 
وكانت دراسات سابقة أجريت على توائم قد اعتبرت أن 20 % على الأقل من التفاوت القائم بين الأفراد في مجال النجاح الدراسي يعزى إلى عوامل جينية.
 
ويعد دور العوامل الجينية في النجاح مسألة حساسة ويتوخى الباحثون حذرا كبيرا خلال تعاملهم مع هذه المسألة كي لا يساء فهم نتائج أعمالهم.
 
وحذر دانييل بنجامن من أي "استخدام مبسط" لنتائج الدراسة ومن اختصارها بمفهوم "الجينات الصالحة للدراسة" الخاطئ، مذكرا بأن النجاح الدراسي يقوم في المقام الأول على عناصر بيئية.
 
غير أن هذا النوع من الدراسات مهم "لأنه يساعد على فهم الكثير من خلال تجربة تشكيلات جينية عدة"، بحسب الباحث، الذي أوضح أن تحولات جينية كثيرة مرتبطة بالمستوى التعليمي تؤثر على نمو الدماغ، لا سيما قبل الولادة.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:40
  • 12:40
  • 04:17
  • 07:12
  • 08:34
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1