الرئيسية » اخبار عالمية » إدانات دولية للعنف والقاهرة تنفي
إدانات دولية للعنف والقاهرة تنفي
17/08/2013 - 12:46

عبرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدة دول عن قلقها من العنف في مصر التي تشهد أزمة حادة منذ إزاحة الرئيس محمد مرسي الشهر الماضي ودعت لوقفه فورا، في حين نفت القاهرة وجود إدانات دولية كبيرة لها بسبب أعمال العنف التي تصاعدت بعد فض دموي لاعتصامين لمؤيدي مرسي في القاهرة.

-دعت الولايات المتحدة الجمعة السلطات المصرية إلى عدم استخدام "القوة القاتلة" ضد المتظاهرين في خضم التصعيد الذي يشهده هذا البلد.

-كتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي "قلنا بوضوح إنه يحق للمصريين بموجب القانون الدولي التجمع والتعبير بحرية بما في ذلك في إطار مظاهرات سلمية". أضافت بساكي أن الدبلوماسية الأميركية دعت مرة جديدة جميع الأطراف إلى وقف العنف"، مشيرة إلى أنه "تقع على الحكومة مسؤولية خاصة لتأمين مناخ ملائم حتى يتمكن المصريون من ممارسة حقوقهم العالمية بهدوء".

حث قادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا الاتحاد الأوروبي الجمعة على توجيه رسالة موحدة تدين العنف في مصر، ودعت ألمانيا أوروبا إلى مراجعة علاقاتها مع القاهرة، وذلك بعد أن كان مجلس الأمن الدولي دعا فجر الجمعة إلى وقف العنف في مصر فورا.

-دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي للاجتماع الأسبوع القادم لمناقشة طبيعة علاقات الاتحاد مع القاهرة.

-من المقرر أن يعقد مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي اجتماعا الاثنين بشأن مصر قبيل اجتماع الوزراء.

-قال بيان صادر عن مكتب ميركل بعد اتصال هاتفي بينها وبين هولاند "أوضحت المستشارة أن الحكومة الألمانية ستراجع علاقاتها مع مصر في ضوء التطورات الأخيرة". وأضاف البيان أن ميركل اتفقت مع الرئيس الفرنسي على أنه يتعين أن يجري الاتحاد الأوروبي مراجعة شاملة لعلاقاته مع مصر.

-تحدث هولاند مع رئيس الوزراء الإيطالي أنريكو ليتا االجمعة، وجاء في بيان صادر عن مكتب هولاند أن الزعيمين طالبا بإنهاء العنف في مصر والعودة إلى الحوار الوطني والانتخابات.

-جاء في البيان أيضا أن الزعيمين اتفقا على ضرورة توصل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى رد فعل مشترك على الأحداث، فيما قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إنه دعا رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو إلى إبداء قلقه تجاه الوضع في مصر.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:02
  • 12:37
  • 04:18
  • 07:37
  • 09:07
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1