الرئيسية » اخبار عالمية » لأول مرة منذ 3 عقود.. رئيس أمريكا يتصل بنظيره الإيراني
لأول مرة منذ 3 عقود.. رئيس أمريكا يتصل بنظيره الإيراني
28/09/2013 - 12:36

تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما هاتفيا مساء الجمعة مع نظيره الإيراني حسن روحاني وهو أرفع اتصال بين البلدين منذ الثورة الإيرانية في 1979 وعلامة على جدية الجانبين بشأن التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

وكان أوباما يأمل في مقابلة روحاني في وقت سابق هذا الاسبوع اثناء حضورهما اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لكن إيران وجدت أن ثمة تعقيدات تحول دون إتمام اللقاء.

وقال أوباما في البيت الأبيض "كررت للرئيس روحاني ما قلته في نيويورك. في حين أنه ستكون هناك بالتأكيد عقبات صعبة في طريق المضي قدما كما أن النجاح ليس مضمونا على الإطلاق لكنني أعتقد أنه يمكننا التوصل إلى حل شامل".

واضاف أوباما أنهما وجها فرقا للعمل بدأب من أجل التوصل الى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.


وقال روحاني في حساب على تويتر يعتقد أنه حقيقي إنه قال لأوباما في المحادثة الهاتفية "طاب يومك" ورد الرئيس الأمريكي بقوله "شكرا لك. مع السلامة".

وذكر الحساب الالكتروني أن الرئيسين "عبرا عن إرادتهما السياسية المتبادلة في حل سريع للقضة النووية".

وأفاد بيان على الموقع الإلكتروني الرسمي لروحاني إن المكالمة جرت بينما كان في طريقه إلى المطار بعد زيارته الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف البيان أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف سئلا العمل بناء على مكالمة أوباما وروحاني.

وكرئيس للبلاد يقود روحاني الحكومة لكن سلطاته محدودة إذ ان الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي يملك السلطة المطلقة في إيران وله القول الفصل في السياسة الداخلية والخارجية رغم أن روحاني يقول إنه يحمل تفويضا كاملا للتفاوض في القضية النووية.

وسعى روحاني لكسب الود خلال زيارته التي استمرت أسبوعا لنيويورك وعبر مرارا عن رغبة بلاده في تطبيع علاقاتها مع القوى الغربية ونفى أنها تريد ترسانة نووية وطالب بإنهاء العقوبات التي تكبل اقتصادها.

ورحب أوباما بحذر في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء بلفتة روحاني واعتبرها أساسا لاتفاق نووي محتمل وطلب منه أن يظهر جديته.

غير أن الفشل في ترتيب مصافحة بين الزعيمين بسبب مخاوف روحاني على ما يبدو من ردود الفعل بين المتشددين في الداخل وربما بسبب مخاوف أوباما من احتمال فشل الخطوة يبرز مدى صعوبة إحراز تقدم دبلوماسي.

وعبر روحاني الذي تولى السلطة الشهر الماضي في مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم الجمعة عن أمله في أن تؤدي المحادثات النووية مع الولايات المتحدة والقوى الأخرى إلى "نتائج ملموسة خلال فترة وجيزة" لكنه كان أقل تحديدا فيما يتعلق بالإطار الزمني عن تصريحاته يوم الثلاثاء.

وقال إنه سيقدم خطة إيران لحل الخلاف حول برنامجها النووي في اجتماع مع القوى العالمية الست في جنيف في أكتوبر تشرين الأول القادم.

ولم يقدم تفاصيل عن تلك الخطة لكنه أكد أن طموحات طهران النووية سلمية تماما.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:15
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:44
  • 09:13
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1