الرئيسية » اخبار عالمية » عدد قتلى فيضانات ليبيا يتجاوز 2000 قتيل
عدد قتلى فيضانات ليبيا يتجاوز 2000 قتيل
11/09/2023 - 18:10
أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري، أن هناك عدداً كبيراً من الضحايا والمفقودين في شرق البلاد جراء السيول العارمة التي تسببت فيها العاصفة "دانيال".
 
وقال المسماري في مؤتمر صحافي إن "عدد الوفيات في مدينة درنة أكثر من 2000"، مضيفاً أن هناك ما بين خمسة آلاف وستة آلاف مفقود في مدينة درنة، وأن العدد قابل للزيادة بشكل كبير جداً.
وتابع قائلا "نتعرض لحدث استثنائي غير مسبوق، ونحتاج للتكاتف والوعي بمخاطر هذه المرحلة... فقدنا عائلات بأكملها في درنة والمناطق المنكوبة".
 
وأضاف "انهارت سدود في جنوب درنة، ما أدى لانهيار جميع جسور المدينة، وأحياء بأكملها جرفتها المياه إلى البحر".
 
وذكر المتحدث باسم الجيش الوطني أن هناك أيضا أكثر من 35 قتيلا في بقية مناطق شرق ليبيا بينهم أجانب.
وأشار إلى أن الفيضانات أحدثت دمارا هائلا، حيث قطعت جميع الطرق في منطقة الفيضانات بشكل كامل أو جزئي.
 
في موازاة ذلك، كشف وزير الداخلية في الحكومة الليبية عصام أبوزريبة، أن عدد القتلى تجاوز الألفي قتيل، مشيراً إلى أن المفقودين الذين جرفتهم السيول بالآلاف نحو البحر.
 
ووجه أبوزريبة، اليوم الاثنين، نداء استغاثة لكل المنظمات الدولية والمحلية بتقديم يد العون، بحسب مراسل "العربية/الحدث".
 
وأظهرت مشاهد مروعة، السيول العنيفة التي ضربت المدينة بعد فيضان الأودية وجرفها للمنازل الآهلة بالسكان.
 
ودفعت تلك الأوضاع المأساوية حكومة أسامة حمّاد المعينة من قبل البرلمان، والمنافسة للحكومة الانتقالية في طرابلس، إلى إعلان درنة التي تضم 100 ألف نسمة، وتقع في وادي نهر يحمل الاسم ذاته، "منطقة منكوبة".
 
فيما أطلقت لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس النواب، نداء استغاثة عاجلا للمجتمع الدولي، والدول الجارة والصديقة من أجل مساندة جهود السلطات مواجهة الإعصار. وأكدت في بيان أن الأوضاع الإنسانية في عدد من مدن إقليم برقة تعتبر كارثية وخارجة عن السيطرة.
 
بدوره، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، أن حكومته بدأت بتحويل أموال لجميع البلديات المتضررة من السيول شرق البلاد.
 
يذكر أن العاصفة ضربت شرق ليبيا بعد ظهر الأحد، لا سيما بلدة الجبل الأخضر الساحلية، إضافة إلى بنغازي حيث تم الإعلان عن حظر تجول وإغلاق للمدارس لأيام.
 
في حين وصف خبراء العاصفة دانيال التي ضربت أيضا أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة حيث أسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الأقل، بأنها "شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت في غضون 24 ساعة".
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:02
  • 12:37
  • 04:18
  • 07:37
  • 09:07
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1