الرئيسية » اخبار محلية » إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف
إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف
31/03/2024 - 19:43
استمرارا لدور جمعية ابداع الفعال في التواصل الدائم مع فنانيها في مختلف مناسباتها وفعالياتها السنوية ، اقامت جمعية ابداع مساء الجمعة 29/3/2024 إفطاراً رمضانياً شهياً ومميزاً في قاعة بعلبك كفرياسيف جمع فناني ابداع وزوجاتهم وأزواجهن وسط أجواء رمضانية مميزة طغى عليها روح التآخي والمودة والألفة والمحبة .
افتتح هذا الإفطار الأستاذ عبد الخالق أسدي عضو الهيئة الإدارية في الجمعية قائلاً :
الحضور الكريم من أسرة ابداع والضيوف الكرام ..
نلتم اليوم في أمسية عطرة على مائدة واحدة في هذا الإفطار الرمضاني الجماعي تحت خيمة الصوم الذي هو شعيرة دينية مشتركة بين الأديان السماوية الثلاث وما أخبرنا عنه القرآن الكريم في الاية الكريمة 182 من سورة البقرة :
" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " .
إن الصيام فرض على المسلمين في شهر رمضان كما فرض على الذين من قبلهم أي على الديانات السماوية الأخرى اليهودية والمسيحية , ولكل ديانة طقوسها وعاداتها وتقاليدها فالصوم رحلة روحية واحدة تقرب من الله وتعلم الصبر والتحمل والعطف والرحمة , ولها معان ٍ أخرى صحية لصحة الإنسان وسلامته .
أيها الإخوة والأخوات
نلتقي هذا المساء في الإفطار الجماعي لشهر رمضان الكريم ليس من أجل الأكل والشرب بقدر ما هو لقاء أخوي لتقوية الروابط الاجتماعية والعلاقات الإنسانية وتعزيز مكانة إبداع .
إن إدارة إبداع حريصة على تطوير الفن ورفع شأن إبداع فنياً وأخلاقياً محلياً وعالمياً , وعلى تحسين العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة والانفتاح على المجتمع لأننا جزء منه .
كما ونقوم بلقاءات سنوية منها على سبيل المثال الاحتفال برأس السنة الميلادية وهذا نهج تمتاز به تمتاز به جمعية ابداع عن بقية الجمعيات الفنية , ووسعنا دائرة عملنا في فن الثقافة وأقمنا أمسيات ثقافية وندوات أدبية وتكريم أدباء وشعراء ورجالات اعتبارية لأننا نحمل رسالة إنسانية راقية .
وكما للتعليم رسالة سامية ومقدسة , للفن أيضاً رسالة سامية والفنان الملتزم حامل مبادئ تلك الرسالة , وخير موصل لها ولبنودها الراقية لأن تصرفات وسلوكيات الفنان تحت أنظار جماهيره وعاشقي فنه .
الفن بحد ذاته وسيلة لتهذيب الأخلاق وأن الوظيفة الأساسية للفن أنه خادم للأخلاق والفن . فبدون رسالة وبدون أخلاقيات وبدون قيم إنسانية نبيلة هو عمل هابط لا معنى له , وبالتالي فهو يؤثر سلبياً على المتلقي .
كلمة فن بالمفهوم العامي الدقة في الصنع , والفنان لا يرقى بفنّه إلا إذا كانت إبداعاته تحمل بين طياته إخلاقيات الصنعة . وهناك إرتباط وثيق بين الفن والأخلاق , ولا يعمل أحدهما دون الآخر.
إن القيم الجمالية والأخلاقية لكل منهما تلعب دوراً هاماً في حياتنا اليومية ولا يعمل أي منها بشكل مستقل عن الآخر .
على الفنان الحقيقي أن يكون كنزاً من الأحاسيس والأخلاق والقيم الإنسانية , ولا يمكن أن يتحقق الفن الحقيقي بدونها , لأنها جوهر هذا الفن وروحه . ومجمل القول والقيم والمبادئ الإنسانية عناصر مهمة في الأعمال الفنية المعاصرة ولنرفع شعاراً " أخلاق الفن وفن الأخلاق "
الشكر الجزيل للسيد أمجد توما على الاستضافة والضيافة وكل العاملين معه .
نحن اليوم في جمعة مباركة من شهر رمضان الفضيل وفي الجمعة العظيمة عن الروم الكاثوليك.
أقدم خالص التهاني لكل المحتفلين بأحد الشعانين وعيد الفصح , وقريباً عيد الفطر وكل عام وأنتم بأف خير والى اللقاء في السنة القادمة إن شاء الله .
كما تحدث أيضاً الأستاذ جورج توما رئيس الجمعية مرحباً بالجميع قائلاً :
حضرات أعضاء الهيئة الإدارية واللجنة الفنية المحترمين
حضرات الفنانين والفنانات وعائلاتهم المحترمين
أسعدتم مساءً
أجمل ما سمعت هذا الأسبوع أغنية لفريد الأطرش بعنوان لقى الأحبة حيث يقول أحلى الأماني فيك يا زمان لقى الأحبة في كل أوان . لذا يسعدني أن ألتقي بكم أيها الأعزاء في هذه الأمسية الرمضانية السعيدة التي اعتدنا إقامتها في كل سنة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك , شهر التقوى والإيمان والتأمل في أعمال الخالق سبحانه وتعالى لنتمنى الخير والبركات لأبناء شعبنا والعالم أجمع .
إخواني :
إنَّ شهر رمضان شهر فضيل ومبارك إذ نزل فيه القرآن الكريم على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلّم ليكون هدى للناس أجمعين , وما اجتماعنا هذه الليلة إلّا نموذجاً للتآخي والمحبة التي تربطنا معاً لنكون قدوة وعِبرة لكل من يؤمن ويشعر بالأخوة الصادقة والاحترام المتبادل .
إن دعوتنا لهذه الليلة ليس من أجل تناول الطعام والشراب , لأنني متأكد أن في بيوتنا موائد شهية ومقبلات وشراب وحلويات ولا ينقصنا شيء منها , إنما لقاؤنا هنا هدفه زيادة الإلفة بيننا وتجديد الروابط الأخوية وتعزيزها لنبقى يداً واحدة صامدين أمام العواصف التي تهب أحياناً وتعمل على تفريقنا والإيقاع بيننا .
لذا آمل أن تكون قلوبنا نقية طاهرة وخالية من شوائب البغض والحقد والكراهية . أملي أن نصفّي قلوبنا ونصفح عمّا يترسّب أحياناً في داخلنا من حقد وبغض وامتعاض .
أملي أن ننسى الماضي بما فيه من بغضاء وتعكير أجواء وحقد دفين وأن نتحلّى دائماً بالتسامح والمحبة الأخوية , علينا أن نعلم دائماً ونتذكر أن حياة الإنسان قصيرة سواء كان فناناً أو عالماً أو رجل دين ومهما كانت تقوانا أو كراهيتنا فإننا سائرون الى زوال .
إن الحياة إخواني قصيرة وحرام أن نضيعها بين هجر ولوم وعداء ونقمة على الآخرين . علينا أن نبتسم للدنيا وأن نضحك فمن يضحك تضحك له الدنيا ,علينا أن نبتسم للدنيا, ومن يبتسم تبتسم الدنيا له . لقد عشنا وإياكم منذ أربع عشرة سنة وعلاقتنا ببعضنا امتازت بالمحبة والإخلاص والأمانة , واحتملنا واحتملتم الكثير , فلا يمكن أن يقضي الإنسان كل حياته بسعادة وهناء . حياتنا صعود ونزول , وتواجهنا عقبات كثيرة , وتعترضنا عثرات لم نتوقعها . ولكن إرادتنا القوية ونوايانا الحسنة تتغلّب على كل المعوّقات . وتسامحنا وتنازلنا أحياناً يسهّل علينا الحياة , وتعالينا عن الصغائر يرفع من قيمتنا , علينا أن نكون كالنخيل يؤذى بحجر ٍ فيعطي خير الثمار , علينا أن نتسامح ونتحلّى بنبل الأخلاق .
وأخيراً بمناسبة هذا الشهر الكريم أتمنى لكم كل خير وسعادة وهداة بال , وأن يعم السلام ربوع بلادنا وأن يعيد عليكم وعلينا هذا الشهر الفضيل باليمن والبركات .
وكل عام وأنتم بخير ...
كما كانت مداخلة ايضاً للفنان إيليا بعيني مركّز الفعاليات في جمعية ابداع حيث قال :
في هذه المناسبة الطيبة نعزي أبو رامي بوفاة أخيه والفنان حسن طوافرة بوفاة إبن أخيه . الله يخلي الموجودين . أشكر إدارة ابداع على دعمهم لنا . شكراً للجنة الفنية على تعبهم معنا لإنجاح المشاريع الفنية , وأيضاً شكراً للجنة القبول وللجنة المراقبة ولكل فناني ابداع أتمنى لكم كل الخير . ثم استعرض باختصار الفعاليات التي قامت بها ابداع منذ بداية عام 2024 :
* معرض للفنانة خزيمة حامد وكان ناجح جداً .
* محاضرة للفنانة منال مرقس كانت ناجحة .
* معرض للفنان مبدا ياسين كان ناجح أيضاً .
* عمل مشترك بالفخار مع الفنان عبداللة كنعان .
- معرض للفنانين الجدد أيضاً كان ناجح .
ومعرض في قاعة كنيسة الروم في أبو سنان بمناسبة عيد الأم بمشاركة فنانين من ابداع والمنطقة . ثم استعرض المشاريع المستقبلية التي ستقوم بها ابداع قريباً :
* مهرجان النحت في كفر سميع ( حاتم عويضة , عماد خوري وزوهر غانم ) تنظيم الفنان حاتم عويضة .
* معرض המפונים بمتحف ابداع ( עדי בן חורין , ליהיא טלמור , אייל בן סימון ) .
* معرض جماعي لفناني ابداع باسم (للعلا ) تنظيم الفنانة ليخيا متاني .
* ورشة فسيفساء لفناني ابداع في جفعتايم مع الفنان דוד וקשטיין .
* مهرجان الرسم في عكا تنظيم الفنان منير قزموز .
كل عام وأنتم بألف خير .
شكراً للمصورين الأستاذ الفنان نزيه توما والفنان سلام منير ذياب .
تقرير : نادرة شحادة
تصوير : سلام منير ذياب
إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

إفطار رمضاني لفناني ابداع في قاعة ليالي بعلبك كفرياسيف

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:34
  • 12:39
  • 04:17
  • 07:16
  • 08:38
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1