الرئيسية » علوم » أنواع العواصف الجوية وأسبابها
أنواع العواصف الجوية وأسبابها
04/05/2024 - 08:52
تحدث العواصف الجوية نتيجة تغيرات طبيعية على سطح الأرض، وقد يكون لهذه العواصف تأثيرات إيجابية على الكائنات الحية كهطول الأمطار وغيرها وأخرى سلبية تهدد الحياة كحدوث الزلازل والبراكين،[١] وتنقسم العواصف الجوية إلى ثلاثة أنواع رئيسية تختلف في صفاتها وخصائصها وأسباب تشكلها:
 
العواصف الرملية
تسمى أيضا بالعاصفة الترابية وتتشكل عندما تزيد سرعة الرياح عن 50 كم/ ساعة فوق الشواطئ الرملية أو الأسطح الترابية، يتواجد مثل هذا النوع من العواصف في أماكن مختلفة من العالم ولكن تكثر في مناطق الشرق الأوسط بالأخص الدول الخليجية ومناطق شمال أفريقي، تؤثر العواصف الرملية بشكل كبير على صحة الإنسان وذلك لما تحمله من غبار عالقة وملوثات وأتربة رملية.  تتشكل العواصف الرملية نتيجة ازدياد سرعة الرياح مما يؤدي إلى تفكك جزيئات الرمل والأتربة وارتفاعها في الهواء وتدويرها، كما أن تصحر التربة نتيجة قلة الغطاء النباتي يلعب دور كبير أيضا في تشكل العواصف الرملية.
 
العواصف الرعدية 
تحدث العواصف الرعدية عموما عندما يرتفع الهواء الساخن بشكل سريع مما يتسبب بهطول الأمطار وأحيانا البرد ويتم تفريغ الشحنات الكهربائية الموجبة والسالبة مما ينتج عنه البرق ويتبعه صوت الرعد. تحدث بشكل كبير في مناطق خطوط العرض الوسطى كما في المناطق المعتدلة والاستوائية، تؤدي العواصف الرعدية إلى تشكل الفياضانات والأعاصير في كثير من الأحيان وتتنوع إلى عواصف رعدية منعزلة (أحادية) الخلايا، متعددة الخلايا، أو ذات الخلايا الفائقة.
 
العواصف الثلجية 
تعتبر العواصف الثلجية من أشد أنواع العواصف لما يصاحبها من برودة شديدة ورياح قوية وإغلاقات في الطرق والمطارات في كثير من الأحيان، تحدث العواصف الثلجية في عدة مناطق مختلفة من العالم ولكن تعتبر أمريكا، كندا، شمال روسيا من أشهر هذه المناطق. تصل سرعة الرياح في مثل هذه النوع من العواصف إلى 56 كم / ساعة أو أكثر تتشكل العواصف الثلجية عادة نتيجة فرق الضغط الكبير بين منطقة وأخرى وبناء عليه تتولد الرياح القوية.
 
مفهوم العاصفة الجوية العاصفة الجوية هي إحدى الظواهر الجوية التي ترتبط بحركة الرياح السريعة، وعادةً تحمل معها الأمطار أو الثلوج أو الرمال، كما تختلف العواصف في مدة استمرارها، وفي حجمها والمساحات التي تغطيها والأضرار التي تتسبب بها.
أقل العواصف ضرراً تؤثر على الأقل على مساحات تصل إلى 25 كم² وقد تستمر لبضع ساعات، أما العواصف العنيفة والقوية مثل العواصف المدارية والزوابع قد تؤثر على قارات بأكملها ومن الممكن أن تستمر لأسابيع كما أنها تتسبب بأضرار بالغة في أغلب الحالات.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:04
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:35
  • 09:05
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1