الرئيسية » علوم » أطباء يكشفون لغز وجود ثنيات في دماغنا
أطباء يكشفون لغز وجود ثنيات في دماغنا
13/02/2016 - 08:43
توصل باحثون الى فهم لغز الثنيات في دماغ الانسان، اذ تبين لهم انها ليست سوى نتيجة للضغط الميكانيكي الذي يسببه نمو الدماغ داخل الجمجمة المحدودة الحجم، بحسب ما جاء في دراسة نشرتها الاثنين مجلة "نيتشر فيزيكس".
 
ومن المؤكد ان هذه الثنيات لها دور مهم جدا، فالدماغ يغطي مساحة متر مربع الى مترين مربعين لولا هذه الثنيات، اما بها فتنحسر مساحته ليتسع داخل الجمجمة.
 
ومنذ اكثر من اربعين عاما، يشتبه العلماء في ان الضغط الناجم عن نمو الدماغ هو الذي يسبب هذه الثنيات، وان لا علاقة لاي عامل كيميائي في هذه الظاهرة.
 
لكن هذا الاشتباه لم يتأكد في الماضي بسبب القيود الاخلاقية على الابحاث المتعلقة بالدماغ.
الا ان الباحثين في هذه الدراسة توصلوا الى طريقة جديدة في مقاربة هذا الامر، اذ صمموا نموذجا لدماغ استنادا الى صور الرنين المغناطيسي لادمغة اجنة بشرية، ولاحظوا ان الثنيات في الدماغ تبدأ بالظهور في الاسبوع العشرين على تشكل الجنين، وتتواصل الى ما بعد ولادة الجنين وبلوغه عمر السنة ونصف السنة.
 
وطبق العلماء النتائج التي حصلوا عليها على طبقة هلامية تتضخم، ولاحظوا وجود قوة ضغط تسبب الثنيات تماما كما يجري اثناء تشكل الدماغ.
 
وقال الباحثون "حصلنا على نتائج مشابهة لما رأينا في ادمغة الاجنة".
 
ويرى الباحثون ان هذا الاكتشاف يمكن ان تكون له فوائد في تشخيص الامراض وتحديد العلاجات لعدد من الاضطرابات العصبية.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1