الرئيسية » علوم » إزدواجية الرؤية أسبابها والعلاج
إزدواجية الرؤية أسبابها والعلاج
04/03/2016 - 19:57
الرؤية المزدوجة،أو إزدواجية الرؤية، هي أعراض تصيب العين، حيث يشاهد المصاب الشجرة وكأنها شجرتان ملتصقتان في بعضها، أو فوق بعضهما البعض، اليك المزيد:
كثيرا ما نمازح بعضنا البعض، ونقول لاحدهم ساخرين " اراك اثنين"، استخدام هذه الكلمات الوصفية من باب العلاقات الاجتماعية والمواقف المضحكة، ولكن الطب جاء بالتفسير العلمي، الذي يجيب على اسئلة من يعانون من الرؤية المزدوجة، او المعروفة طبيا باسم ازدواجية الرؤية (Double vision).
 ازدواجية الرؤية، هي مشاهدة صورتين متطابقتين لجسم واحد في نفس الوقت، وقد تكون الصورتان واحدة فوق الاخرى، وجنبا الى جنب، او مزيج من الاثنين معا. ويعتمد سبب الرؤية المزدوجة على ما اذا كان ضعف الرؤية لديك قادم من عين واحد او من كلتا العينين. وبناءا عليه يتم تحديد طبيعة العلاج.
وقد يؤدي تلف عضلات العين، او وجود مشكلات في اعصاب العين، الى حدوث الرؤية المزدوجة، وعادة ما يشعر المصاب بها بالصداع، والغثيان ، وكذلك ظهور الام في العين.
وقد اوضح الاطباء، بان عملية فتح العينين، والحصول على صورة واضحة وحادة تعتبر بالنسبة للفرد امر بديهي، ولكن في الواقع هي عملية معقدة للغاية، وتتطلب التنسيق بين اجزاء العين التالية:
1- القرنية: نافذة العين. اذ تقوم بمعظم عمليات التركيز عند دخول الضوء عن طريقها.
2- العدسة: وموجودة خلف البؤبؤ، وهي ايضا تشارك في عملية تركيز الضوء على شبكية العين.
3- وعضلات العين الخارجية، تلتف حول مقلة العين .
4- اما الاعصاب، فوظيفتها نقل المعلومات البصرية من العين الى الدماغ.
5- ومن ثم عدة مناطق في الدماغ، تحلل المعلومات البصرية الواردة من العينين.
ما الذي يسبب الرؤية المزدوجة؟
اذا حدث مشكلة في جزء من الجهاز البصري، يمكن حينها ان يشكل هذا الجزء سببا في حصول الرؤية المزدوجة. اذ ان تحديد نوع الرؤية المزدوجة، يتعلق بالجزء المتضرر من الجهاز البصري. فما هي الاسباب التي تؤدي الى حدوث الرؤية المزدوجة؟
مشكلة في القرنية :
 المشاكل في القرنية غالبا ما تسبب الرؤية المزدوجة في عين واحدة فقط. وتغطية العين المتضررة، يمكن ان يخفي الرؤية المزدوجة. اذ ان المساحة السطحية للقرنية المتضررة، تشتت الضوء القادم الى العين، مما يسبب الرؤية المزدوجة. وتضرر القرنية يمكن ان يحدث بسبب عدة عوامل:
تلوث القرنية، عن طريق الهربس، اذ ينقل هربس العين عن طريق فيروس السيمبلكس Herpes simplex virus، ويؤدي الى الالتهاب، واحداث تشوه وندوب في القرنية. وقد يسبب في رؤية غير واضحة بسبب وجود عتامة على القرنية . قد يختلف انواع الهربس في العين، بين التهاب بسيط حتى خطير، مما قد يتطلب زرع القرنية او حتى  فقدان البصر.
تندب القرنية يمكن ان يسبب لصورة غير موحدة.
جفاف القرنية يمكن ان يسبب الرؤية المزدوجة.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1