الرئيسية » اخبار عالمية » داعش تسيطر على 70 بالمئة من مخيم اليرموك
داعش تسيطر على 70 بالمئة من مخيم اليرموك
04/04/2015 - 09:12
قالت مصادر فلسطينية من داخل المخيم إن الشاب ماجد العمري (27 عاما) استشهد جراء الاشتباكات والقصف الذي ينفذه تنظيم الدولة والنصرة على المخيم في محاولة منهما للسيطرة عليه. وذكرت المصادر أن مقاتلي التنظيم والنصرة بدأوا مع صلاة الجمعة هجوما واسعا على المخيم، ما أدى إلى نشوب اشتباكات عنيفة مع مقاتلين من منظمة "أكناف بيت المقدس" التي تضم مقاتلين فلسطينيين وسوريين من سكان المخيم.
من جهتها، أكدت مصادر إن تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطر على أكثر من 70% من المخيم بعد ثلاثة أيام من القتال مع كتائب "أكناف بيت المقدس" وفصائل أخرى، ارتقى فيها شهداء وجرحى في صفوف المدنيين والمسلحين. وأضافت المصادر أن عددا من كتائب المنطقة الجنوبية أعلنت ولاءها لتنظيم الدولة في ظل تراجع كتائب "أكناف بيت المقدس" باتجاه مربعها الأمني المتاخم لخطوط التماس مع نظام بشار الأسد على أطراف المخيم.
وكان تنظيم الدولة قد سيطر أول أمس على أجزاء من المخيم في هجوم يستهدف من خلاله فصائل يتهمها بأنها تعتزم "تسليم" المخيم للنظام عبر اتفاقات الهدنة حسب تقارير إعلامية. وتحدث ناشطون عن تراجع مسلحي التنظيم أمس إثر مواجهات مع فصائل معارضة. ويقول ناشطون سوريون إن "فرع جبهة النصرة تحالف مع تنظيم الدولة أو سهل له التقدم في المخيم. واندلعت المعارك بالمخيم في وقت يعاني فيه سكانه حصارا خانقا ونقصا حادا في المواد الأساسية، وهو ما تسبب في وفاة ما لا يقل عن 171 مدنيا جوعا ومرضا".
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن المواجهات تجددت اليوم في المخيم. وتحدثت شبكة "شام" عن استيلاء مقاتلي تنظيم الدولة على مستشفى الباسل. في المقابل شنت قوات النظام السوري هجمات منذ ليلة أمس سيطرت خلالها على بعض المباني، وأوقعت قتلى وجرحى في صفوف المعارضة المسلحة. وقال ناشطون إن قوات الأسد أطلقت صواريخ على المخيم أثناء محاولاتها التقدم فيه، بالتزامن مع المواجهات الدائرة بين تنظيم الدولة والفصائل الأخرى.
وشهد مخيم اليرموك اليوم حركة نزوح كبيرة لسكانه باتجاه المناطق المحاذية للمخيم، وقد أفادت مصادر بأن عشرات العائلات التي تقطن مخيم اليرموك اضطرت للنزوح عنه إلى منطقة "يلدا"، وببيلا"، وذلك بسبب سيطرة تنظيم "داعش"، وجبهة النصرة، على المنطقة المحيطة بمشفى الباسل وشارع حيفا، وكذلك نتيجة اشتداد المعارك والاشتباكات داخل المخيم.
أما من الجانب الإنساني، فيعيش مخيم اليرموك كارثة حقيقية بسبب عدم توفر الطعام والماء، واستمرار الحصار المفروض على المخيم. وأصدر أحرار وثوار مخيم اليرموك بيانهم الثاني وجهوا من خلاله نداء استغاثة يستصرخون فيه ضمائر كافة الأطراف والكتائب المسلحة الغيورة على عدم استباحة المخيم من تنظيم الدولة وجبهة النصرة، ويطالبونهم بالتدخل ومؤازرة وإنقاذ ما تبقى المخيم.
وشدد البيان على أن "المجاهدين لن يستسلموا أو يسلموا وما زالوا يقاتلون بكل ما استطاعوا من قوة"، كما دعا البيان تلك الفصائل إلى اغتنام الفرصة للوقوف مع الحق وحماية المدنيين. بدورها، دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلى ضرورة التدخل السريع والعاجل لإنقاذ مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا، وذلك بعد اقتحامه من قبل جماعات مسلحة والتنكيل بأهله. وقال إسماعيل رضوان، القيادي في الحركة: "هناك مأساة كبيرة تحدث في مخيم اليرموك المحاصر منذ سنوات، ويجب تتوقف هذه المأساة لأسرع وقت ممكن". ودعا السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير التي لها ممثل في دمشق، وكل الجهات المعنية إلى التحرك عاجل لإنقاذ سكان مخيم اليرموك مما يتعرض له.
وطالب رضوان بتجنيب المخيمات الصراعات الداخلية في البلدان العربية، قائلا: "معركتنا كفلسطينيين مع الاحتلال، ولا بد أن يحظى الشعب الفلسطيني في الشتات بالإكرام والاحترام وأن يحافظ عليهم على الأراضي العربية لأنهم إنما هم ضيوف في طريق عودتهم إلى القدس وفلسطين". وأضاف: "لابد من وقف هذه المجازر التي ترتكب ضد شعبنا في مخيم اليرموك المحاصر وتحمل كافة الأطراف مسؤولياتها".
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1