الرئيسية » اخبار محلية » نتنياهو يقترح نموذجا للدولة الفلسطينية والتسوية مع العرب
نتنياهو يقترح نموذجا للدولة الفلسطينية والتسوية مع العرب
04/11/2017 - 09:30
اقترح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، نموذجا للدولة الفلسطينية، إذ يراهن على تطبيع العلاقات مع الدول العربية ضمن التسوية الإقليمية التي تحركها الإدارة الأميركية، فيما واصل التحريض على إيران التي يرى بها تهديدا لبلاده التي لن تسمح بتعزيز نفوذ طهران بالشرق الأوسط، بحسب نتنياهو.
 
وقال نتنياهو إنه "يبحث عن موديلات ونماذج جديدة للسيادة الفلسطينية على الأرض بما فيها دولة بدون حدود مع بقاء المستوطنين".
 
ولفت إلى إن العديد من الدول العربية تلتف حول إسرائيل بشكل لم يكن يتوقعه، مؤكدا أن إسرائيل تبذل جهودا كبيرة لتشكيل تحالف مع دول سنية لم يسمها ضد إيران.
 
وأعرب عن أمله في نجاح مبادرة أميركية للسلام في الشرق الأوسط، وأشاد بالرئيس دونالد ترامب، لأنه سلك نهجا جديدا لإعادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات، على حد تعبيره.
 
تصريحات نتنياهو وردت خلال كلمة ألقاها في معهد "تشتهام هاوس" في لندن، حيث شارك وزوجته سارة إلى جانب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في مأدبة عشاء احتفالية في لندن بمناسبة مئوية صدور وعد بلفور.
 
وشارك في المأدبة مسؤولون في الإدارة البريطانية وسياسيون من العالم فضلا عن شخصيات تنتمي إلى الجالية اليهودية ومن ضمنهم كل من وزير الخارجية الأميركي سابقا جون كيري ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير ورئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ ورئيس الوكالة اليهودية نتان شرانسكي.
 
وذكر في كلمته أنه يتوجب التفكير في نماذج جديدة للسيادة الفلسطينية على الأرض بما فيها الحدود المفتوحة منعا للوصول إلى نموذج مشابه لنموذج غزة وجنوبي لبنان".
 
وأضاف "حيثما خرج الجيش فإن الإسلام المتشدد يحل مكانه"، على حد قوله.
 
ورفض نتنياهو فكرة ومسألة إخلاء المستوطنين من الضفة الغربية المحتلة، قائلا إنه "يتوجب القيام بحل سلمي يضمن بقاء المستوطنين في بيوتهم".
 
وزعم أنه لن يتم طرد الفلسطينيين المتواجدين في الداخل في إطار السلام "لذلك يتوجب عدم المس بالمستوطنين في الضفة".
 
ووصف نتنياهو فكرة إخلاء المستوطنين من الضفة بـ"التطهير العرقي".
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:17
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:43
  • 09:11
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1