الرئيسية » اخبار عالمية » أهالي دوما يترقبون مصيرهم: تفريغ جنوب الغوطة ووسطها
أهالي دوما يترقبون مصيرهم: تفريغ جنوب الغوطة ووسطها
28/03/2018 - 19:12
مع وصول آلاف المدنيين والمقاتلين، اليوم الأربعاء، تباعًا، إلى مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في إدلب إثر إجلائهم بعد منتصف الليل عن الغوطة الشرقية قرب دمشق، تتواصل عملية التحضير لتهجير الدفعة الخامسة من مدينة عربين السورية، لتكتمل تقريبًا عملية تهجير مدن وبلدات جنوب الغوطة ووسطها، فيما لا يزال مصير دوما، أبرز مدن الغوطة، مجهولًا، وسط مفاوضات مبهمة بين روسيا والفصيل المعارض حول مصير المدينة.
 
ونقل "العربي الجديد" عن الناشط عامر الإدلبي، قوله، إنّ "قرابة ثلاثة آلاف من مهجري الغوطة الشرقية وصلوا ضمن الدفعة الرابعة إلى معبر قلعة المضيق شمال غرب حماة، وبدأوا بالتوجه إلى مناطق ومراكز الإيواء في ريف إدلب".
 
وغادرت الدفعة الرابعة بعد منتصف الليلة الماضية، وتضمّ 52 حافلة تقل 3252 من المدنيين والمقاتلين المهجرين من مدن وبلدات القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية، باتجاه محافظة إدلب.
 
ووفق وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، تم بعد منتصف الليل، إجلاء دفعة جديدة من جنوب الغوطة الشرقية مؤلفة من 101 حافلة على متنها "6432 شخصًا بينهم 1521" مقاتلًا.
 
ولفت الناشط، عامر الإدلبي، إلى أنّ المهجرين يعانون من أوضاع مزرية، كما وصلوا إلى قلعة المضيق في ظل أجواء ماطرة ما زاد من معاناتهم.
 
وفي الغوطة الشرقية، تستمر عملية التهجير حيث يتم التحضير لخروج الدفعة الخامسة والتي من المتوقع أن تضم قرابة ألفي شخص من مقاتلي المعارضة والمدنيين الرافضين للمصالحة.
 
وقال الناشط، محمد الشامي، إن الحافلات دخلت إلى عربين وحملت قرابة ألفي شخص وتنتظر إذن قوات النظام من أجل الانطلاق إلى الشمال.
 
ومع وصول الدفعة الرابعة إلى إدلب يبلغ عدد المهجرين من القطاع الأوسط بالغوطة الشرقية قرابة 16 ألفًا جلُّهم من المدنيين الرافضين للمصالحة والتسوية مع النظام.
 
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنّ 128 ألف شخص خرجوا من الغوطة الشرقية منذ بداية الهدنة الإنسانية في 28 فبراير/شباط الماضي.
 
ولفتت الوزارة الروسية إلى أنّ "25.5 ألف شخص خرجوا من مدينة دوما في الغوطة الشرقية عبر مخيم الوافدين، منذ بداية الهدنة".
 
كان يعيش في الغوطة قبل الحملة العسكرية الأخيرة للنظام ما بين 350 ألفًا إلى 400 ألف شخص، منهم 175 ألفًا يعيشون في مدينة دوما، التي لا تزال خاضعة للحصار.
 
وتبلغ المساحة المتبقية بيد المعارضة في شمال الغوطة نحو (14 كيلومترًا) تعادل نسبة 13 بالمائة من المساحة التي كانت تسيطر عليها فصائل المعارضة قبل أكثر من شهر.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:12
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:46
  • 09:15
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1