الرئيسية » اخبار عالمية » "الناخبون الكبار": كيف يُختار الرئيس الأميركي ونائبه؟
"الناخبون الكبار": كيف يُختار الرئيس الأميركي ونائبه؟
03/11/2020 - 17:05
قبل أربعة أعوام، وتحديدًا ليل 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وصف دونالد ترامب، حديث العهد في معترك السياسة، بـ"الجميل" فوزه المفاجئ على منافسته هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية.
 
لكن تفاصيل الفوز ليست بهذه السهولة، فوزيرة الخارجية السابقة حصلت على قرابة ثلاثة ملايين صوت أكثر مما حصل عليه منافسها الجمهوري. إلا أنه بفوزه بفارق ضئيل في ولايات حاسمة تخطى ترامب عتبة 270 صوتا الضرورية من أصوات الهيئة الناخبة، للوصول إلى البيت الأبيض.
 
ما هي قواعد هذا النظام الانتخابي الذي يرى البعض أنه عفا عليه الزمن؟
 
يلتقي أعضاء الهيئة الناخبة – المجمع الانتخابي - وعددهم 538 في عواصم ولاياتهم مرة كل أربع سنوات، بعد الانتخابات الرئاسية لتحديد الفائز. ويتعين على مرشح رئاسي أن يحصل على الغالبية المطلقة من أصوات الهيئة، أي 270 من 538 صوتا، للفوز.
 
ويعود هذا النظام إلى دستور 1787، الذي يحدد قواعد الانتخابات الرئاسية بالاقتراع العام غير المباشر في دورة واحدة. وكان الآباء المؤسسون للولايات المتحدة يرون في ذلك تسوية بين انتخاب رئيس بالاقتراع العام المباشر، وانتخابه من قبل الكونغرس وفق نظام اعتبروه غير ديموقراطي.
 
ورفعت إلى الكونغرس على مر العقود مئات المقترحات لإجراء تعديلات أو لإلغاء المجمع الانتخابي، إلا أن أيًا منها لم يمر.
 
الأعضاء في المجمع الانتخابي هم مسؤولون منتخبون أو مسؤولون في أحزابهم في الغالب، لكن أسماءهم لا تظهر في بطاقات الاقتراع، وهوياتهم غالبًا غير معروفة للناخبين.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1