الرئيسية » عالم حواء » تعرفي على الحمية المتناوبة واخسري أكثر من 4 كليوجرام من وزنك
تعرفي على الحمية المتناوبة واخسري أكثر من 4 كليوجرام من وزنك
17/04/2015 - 04:51
يؤكد الباحثون في "جمعية التغذية الأمريكية" أنّ الحمية المتناوبة تساعد في التخلص من شحوم الجسم، بمعدل يتراوح ما بين 3 إلى 4 كيلوجرامات في نهاية المرحلة الأولى، فيما يتم التخلص من كيلوجرام واحد في نهاية المرحلة الثانية. لذلك يتحدث المختصون في التغذية العلاجية عن كيفية تطبيق هذه الحمية، فتنقسم الحمية المتناوبة إلى مراحل ثلاث، وفق التالي:
1. مرحلة الحُريرات المنخفضة (1000 سعرة حراريّة): تُساعد الحمية المتناوبة في التخلص من 3 إلى 4 كيلوغرامات من الشحم، أو من 4 إلى 5 كيلوجرامات من وزن الجسم، وتعتمد على تناول البروتين بشكل رئيسي، إذ يمكن تحضير لائحة طعام متوازنة لمدة أسبوع، من خلال اختيار مجموعة من المواد الغذائية البروتينية، أبرزها:
- وجبتان من البيض المسلوق (يجب استشارة اختصاصي التغذية لتفادي ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، وفي هذا الإطار يفضل تناول بياض البيض حصراً وتجنب صفاره)، وجبة البيض تساعد في الحمية المتناوبة.
- 4 وجبات من الأسماك، متمثلة في: وجبة من المأكولات البحرية، وسلطة مع المحار أو القشريات أو السمك البارد ووجبة من السمك المشوي أو المطبوخ مع الخضراوات المعدة بطريقة "السوتيه"، فالأسماك تحمل الأوميجا 3 وتُقلل من الكوليسترول الضار، ما يؤدي لنجاح الحمية المتناوبة.
- 6 وجبات من اللحوم، تتمثل في: وجبتين من اللحم الأحمر منزوع الدهن ووجبتين من الدجاج ووجبتين من الديك الرومي.. ويُشدد خبراء التغذية، في هذا الإطار، على أهمية تناول الخضراوات المسلوقة مع وجبات البروتين لتحسين الهضم، حيث يحتاج البروتين إلى وقت طويل لهضمه بخلاف المواد الغذائية الأخرى كالكربوهيدرات والألياف ما يجعله معززاً جيداً للشبع، ويساعد في نجاح الحمية المتناوبة.
2. مرحلة العودة إلى التغذية الطبيعية: تمتد على أسبوع، يتم خلاله إنقاص كيلوغرام من وزن الجسم، وتتضمن 1300 سعرة حرارية، من خلال إضافة بعض المواد الغذائية، أبرزها: الخبز الكامل (الأسمر) والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة (الحنطة السوداء) ومنتجات الألبان خالية الدسم، وبعض أنواع الفاكهة والخضراوات (البرتقال والكيوي والفراولة والتوت والبقدونس والخس والسبانخ)، بالإضافة إلى استخدام كميات ضئيلة من زيت الزيتون وعصير الليمون الحامض إلى الطعام مع السماح بوجبات خفيفة من المهلبية أو الكاسترد بالشوكولاته أو مخفوق الزبادي بالفاكهة، خلال الحمية المتناوبة.
3. مرحلة ثبات الوزن: تتراوح مدتها بين أسبوع وأسبوعين بسعرات حرارية تبلغ 1800 أو 2000 سعرة حرارية يومياً. وتركز هذه المرحلة على عدم اكتساب الوزن المفقود مرّة أخرى بعد التخلص منه بفضل الحمية المتناوبة، إلا أنها لن تساعد مجدّداً في إنقاص كيلوجرام واحد من الوزن، بل تساعد في رفع معدل الحرق مرة أخرى، بعد أن يكون قد انخفض كثيراً في المرحلتين الأولى والثانية، نتيجة تضاؤل كميّة الطعام ومستوى الطاقة في الجسم.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد يزيد الوزن ربما بضع مئات من الجرامات، خلال هذه المرحلة من الحمية المتناوبة، نتيجة زيادة معدل العصارات الهضمية أو ارتفاع مستوى السوائل في الجسم أو إعادة تركيب مخزون الجليكوجين، وهو الشكل التخزيني للسكر في جسم الإنسان.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 03:59
  • 12:44
  • 04:24
  • 07:50
  • 09:23
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1