الرئيسية » اخبار محلية » البروفيسور ايمن عبيد : جراح عالمي لزراعة الكبد ابن مدينة الطيبة
البروفيسور ايمن عبيد : جراح عالمي لزراعة الكبد ابن مدينة الطيبة
13/02/2016 - 08:44
الطبيب الجراح العربي أيمن عبيد ابن مدينة الطيبة في المثلث ( اي هو من عرب 48 كما يحلو للعالم العربي ان يسموا الفلسطينيين الذين يحملون الهوية الاسرائيلية ).  
 
بدء الدكتور أيمن عبيد في عام 1987 رحلته في دراسة الطب في جامعة مونستر في ألمانيا و حصل على منحة دراسية كاملة في عام 1989 خصصت في ذلك الوقت للطلبة الأذكياء المتفوقين و كان قد أنهى دراسة الطب سنة 1993م . و التحق مباشرة بالمستشفى الجامعي في جامعة هانوفر للبدء في التخصص بالجراحة العامة حتى أنهى مدة التخصص في عام 2001.
 
عمل ما بين 2001-2003 كأخصائي للجراحة العامة و زراعة الأعضاء في جامعة جوتنغن.
عمل خلال الفترة ما بين 2003- 2008 كرئيس لقسم جراحات الكبد و المرارة و زراعة الأعضاء في جامعة ريغنسبورغ و خلال هذه الفترة أنهى التخصص في الجراحة الباطنية كذلك.
 
حصل على شهادة الدكتوراة و كانت رسالة الدكتوراة حول ( علاج أورام الكبد) و قدم أطروحة البروفيسور عام 2008 وكانت أطروحته في (التبرع بالأعضاء الحية و طرق جراحية جديدة) من جامعة ريغنسبورغ.
 
عمل خلال الفترة ما بين 2008-2012 رئيس و استاذ قسم التدريس في زراعة الأعضاء و أمراض الكبد و البنكرياس و القنوات المرارية.
حاصل على لقب جراح باطني متخصص في سنة 2011 من نقابة الاطباء الألمانية
 
حاصل على التخصص الاروروبي لزراعة الاعضاء
زميل جميعة الجراحين الالمانية
زميل جميعة الجراحة الباطنية الالمانية
زميل جميعة زراعة الاعضاء الأوروبية و الالمانية
زميل جميعة الجراحين الامريكية
زميل جميعة أمراض الكبد الدولية
زميل جمعية زراعة الكبد الدولية
 
لديّه سبقين علميين لم يجر عمل شبيه لهما من قبله ، وهما:
 
ألتكنيك الأول، الاكتفاء بفتح 5- 6 سم في بطن المتبرع (من الأمام) لإخراج الكلية، (بينما المعتاد شق الجسم من الخلف ) وهذا يعني التخفيف، الى حد كبير، على المتبرع في مدة النقاهة والمتابعة الطبية.
 
والتكنيك الثاني كان في زراعة الكبد. فهم الوحيدون – وأقصد فريق العمل الذي رافقني في عمليات زرع الكبد – الذين استخدموا المقص الجراحي البسيط كتقنية مبسطة و سهلة لقطع أجزاء الكبد من المتبرعين . بشكل اساسي أي أنه لم يستخدم الاجهزة الاكثر تعقيداً,وهذان الاستخدامان نشرا و وثقا باسم الدكتور أيمن عبيد في المجلات الطبية العالمية.
 
أجرى أكثر من 600 عملية زراعة كلى، وأكثر من 500 عملية زراعة كبد واكثر من 1000 عملية جراحية لأورام الكبد والبنكرياس.
أسس في مستشفى الأردن في عمان بالتعاون مع الأستاذ الدكتور عبد الله البشير و الدكتور أنور جراد مركزا لزراعة الكبد، وهو يجري فيه جراحات للأورام في الكبد و البنكرياس و القنوات المرارية و زراعة الكبد منذ حوالي 13 سنوات.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:14
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:45
  • 09:14
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1