الرئيسية » اخبار محلية » استطلاعان: ازدياد قوة "ييش عتيد" و"كاحول لافان"
استطلاعان: ازدياد قوة "ييش عتيد" و"كاحول لافان"
23/05/2021 - 19:25
كشف استطلاعا رأيٍ منفصلين، نشرت نتائجهما في قناتي 12 و13 الإسرائيليتين، مساء الأحد، زيادة القوة التمثيلية لحزب "كاحول لافان"، الذي يرأسه وزير الأمن، بيني غانتس، وحزب "ييش عتيد"، الذي يرأسه يائير لبيد، في أول استطلاعي رأي، جاءا عقب العدوان الإسرائيلي على غزّة، في حين أوضح أحد الاستطلاعين تراجع الليكود، رغم أنه ما يزال القوة الأكبر حتى الآن، وفق الاستطلاعين.
 
وفي ما يتعلّق بالقائمتين العربيتين، فقد ازدادت قوة القائمة المشتركة، لتصل إلى 8 مقاعد، وفق استطلاع القناة 13، في حين حصلت على 5 مقاعد فقط في استطلاع القناة 12. أما القائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلامية الجنوبية)، التي يرأسها النائب منصور عباس، فقد حصلت على 4 مقاعد في استطلاع القناة 12، فيما لم تجتز نسبة الحسم في الاستطلاع الآخر.
ووفق استطلاع قناة 12، الذي أجراه معهد "ميدغام"، تعززت قوة "ييش عتيد" بأربعة مقاعد، ليصل إلى 21 مقعدا، في حين بقي الليكود الذي يرأسه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مستقرّا عند 30 مقعدا.
 
وأوضح هذا الاستطلاع أنّ "كاحول لافان" يحصل على 10 مقاعد، فيما يحصل حزب "شاس" الحريديّ على 9 مقاعد، مشيرا إلى حصول كلّ من حزبي "يهدوت هتوراة"، و"الصهيونية الدينية، على 7 مقاعد لكل منهما.
 
وذكر الاستطلاع أنّ كلّا من أحزاب؛ العمل، و"يسرائيل بيتينو" الذي يرأسه أفيغدور ليبرمان، و"تيكفا حداشا" الذي يرأسه غدعون ساعر، تحصل على 6 مقاعد.
 
وكشف الاستطلاع أنّ حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، والقائمة المشتركة؛ يحصلان على 5 مقاعد، فيما يحصل كل من ميرتس والقائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد، لكل منهما.
 
أما في ما يخصّ استطلاع 13، الذي أجرته القناة بإشراف البروفيسور كميل فوكس، فإنّ الليكود يحصل 29 مقعدًا، وهو أقل بمقعد واحد من نتائج الانتخابات الأخيرة. لكن أكثر مما حصل عليه الحزب في الاستطلاع السابق الذي أجرته القناة، في وقت سابق من الشهر الجاري.
 
وأوضح الاستطلاع أنّ "ييش عتيد" هو ثاني أكبر حزب بـ22 مقعدًا، الذي يواصل تعزيز قوته، ويحصل على خمسة مقاعد إضافية عما خصل في الانتخابات، بالإضافة إلى حصوله على مقعد إضافي واحد ممّا حصل عليه في الاستطلاع السابق للقناة.
 
ويرتفع عدد مقاعد "كاحول لافان" إلى 11 مقعدًا، بزيادة بمقدار ثلاثة مقاعد أكثر مما حصل عليه في انتخابات 2021، ونتائج الاستطلاع السابق.
 
وأشار الاستطلاع إلى أنّ "الصهيونية الدينية، يحصل على 8 مقاعد، ومثلها للقائمة المشتركة، ولـ"يمينا"، الذي خسر 3 مقاعد مقارنة بالاستطلاع السابق للقناة، وبزيادة مقعد واحد عما حصل عليه في الانتخابات الأخيرة.
 
ويحصل حزب "شاس" الحريديّ، والعمل على 7 مقاعد لكل منهما، في حين يحصل حزب "يهدوت هتوراة على 6 مقاعد، بينما يحصل كل من "تيكفا حدشا"، و"يسرائيل بيتينو" على 5 مقاعد لكل منهما.
 
ويحصل ميرتس على 4 مقاعد، بينما لا تتجاوز القائمة العربية الموحدة نسبة الحسم.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:13
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:45
  • 09:14
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1