الرئيسية » اخبار محلية » القائمة العربية المشتركة تنطلق موحدة كل الأحزاب العربية
القائمة العربية المشتركة تنطلق موحدة كل الأحزاب العربية
22/01/2015 - 20:07
صدر قبل قليل بيان لجنة الوفاق الوطني التي خوّلت مساء اليوم لإيجاد ترتيب للمقاعد من 12 إلى 15 المُختلف عليها، وعلم على أنه وحتى اللحظة، 21:01، قامت كل من الحركة الإسلامية والتجمع في التوقيع عليه، بينما وقع لاحقًا كل من الجبهة والحركة العربية للتغيير بعد أن غادر النائب د. أحمد طيبي الإجتماع وتم التوجه إليه من قبل لجنة الوفاق واعادته للتوقيع.
 
وعُلم على أن لجنة الوفاق حاولت إيجاد صيغة مقبولة على الجميع، حيث تقرر التناوب على المقاعد 12 و- 15 بين العربية للتغيير وممثلتها إمرأة والحركة الإسلامية وممثلها من النقب، على أن يكون النصف الأول من المدة للعربية للتغيير. 
 
كما وتقرر التناوب على المقعدين 13 و- 14 بين الجبهة وممثلها من الطائفة المعروفية والتجمع وممثله من النقب، في حين أن ممثل الجبهة يشغل النصف الأول من المدة على المقعد الـ 13. 
 
وكانت الأحزاب قد إجتمعت اليوم مع لجنة الوفاق التي أقترحت على أن يكون المقعد الـ 10 والـ 13 للجبهة، والمقعد الـ 11 والـ 15 للتجمع، والمقعد الـ12 للحركة العربية للتغيير، والمقعد 14 للحركة الإسلامية، الأمر الذي اثار حفيظة التجمع والحركة الإسلامية، بإدعاء أن هنالك إقصاء للتمثيل من النقب، مما أدى إلى فض الإجتماع.
 
ولاحقًا ومع الرغبة في إتمام الوحدة أقر مندوبو الأحزاب تفويض لجنة الوفاق مرة أخرى لإيجاد صيغ مقبولة بالنسبة للمقاعد المختلف عليها.  
 
وفي حديثٍ مع أعضاء من لجنة الوفاق تم التأكيد على أن هذا الإتفاق يعتبر حدثًا تاريخيًا هامًا كما وتم التأكيد على أن رغبة الوحدة هي التي طغت في النهاية خاصةً وأن هنالك إجماع تام من قبل الأحزاب على أن التحديات الماثلة أمام الجماهير العربية تستوجب الوحدة لمحاربة الفاشية والعنصرية المتفشية في المجتمع الإسرائيلي. 
بدوره قال د. عباس منصور على أن الحركة الإسلامية قامت بالتوقيع على الإتفاق، وهو مقبول عليها. وبارك للجماهير العربية هذا الإنجاز موضحًا أن قرارات لجنة الوفاق الأخيرة هي نهائية وملزمة، فقد خولت من كل الأحزاب. 
 
وناشد د. منصور الجماهير العربية الإلتفاف حول هذه القائمة ودعمها والتي من شأنها أن تقف بالمرصاد للسياسات العنصرية. وأكد على أن الوحدة بين كل الأحزاب كانت أجندة الحركة الإسلامية منذ عام 1996. 
وفي حديثٍ مع واصل طه قال لـ "بكرا" على أن التجمع وقّع على القرار بالوحدة. وبارك للجماهير العربية مناشدًا دعم هذه القائمة التي تشكل السد المنيع للهجمات السلطوية المختلفة. 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1