الرئيسية » اخبار عالمية » تركيا توسع حملة تطهير بعد انقلاب فاشل وتطالب واشنطن بتسليم كولن
تركيا توسع حملة تطهير بعد انقلاب فاشل وتطالب واشنطن بتسليم كولن
19/07/2016 - 06:10
 قامت تركيا بتطهير جهاز الشرطة يوم الاثنين بعد أن ألقت القبض على ألوف من الجنود في أعقاب محاولة انقلاب فاشلة وقالت إنها قد تعيد النظر في علاقاتها بالولايات المتحدة ما لم تسلمها رجل دين تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب.
 
واعتقل زهاء 20 ألف من اعضاء الشرطة والإدارات الحكومية والقضاء والجيش أو اوقفوا عن العمل منذ محاولة الانقلاب التي وقعت مساء الجمعة والتي قتل خلالها أكثر من 200 شخص عندما سعت فئة في الجيش للاستيلاء على السلطة.
 
لكن حملة واسعة النطاق ودعوات إلى إعادة عقوبة الإعدام لتطبيقها على الانقلابيين أثارت مخاوف حلفاء تركيا الغربيين الذين قالوا إنه يتعين على أنقرة أن تحترم سيادة القانون في البلد العضو بحلف شمال الأطلسي وأقوى حليف مسلم لواشنطن.
 
وفي وقت متأخر يوم الاثنين أبلغ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنصاره في ميدان تقسيم في مدينة إسطنبول أنه "سيصادق على أحكام الإعدام فورا إذا وافق البرلمان على إعادة تلك العقوبة" مشيرا إلى أن عقوبة الاعدام مطبقة في دول كثيرة مثل الولايات المتحدة والصين.
 
ووسط هتافات من أنصاره تندد بمحاولة الانقلاب قال إردوغان دون أن يذكر تفاصيل "سنعقد اجتماعا مهما يوم الاربعاء وسنصدر بعده قرارا مهما."
 
وعبر البعض عن مخاوف من أن ينتهز الرئيس رجب طيب إردوغان الفرصة لتعزيز سلطته وتشديد عملية خنق المعارضة التي تسببت بالفعل في توتر مع أوروبا.
 
وقالت وزارة الخارجية التركية إن الانتقاد الموجه من دول أخرى بشأن تعامل تركيا مع المشتبه بتدبيرهم الانقلاب يرقى إلى أن يكون دعما للمحاولة الفاشلة التي سعت للإطاحة بالحكومة.
 
وقال مسؤول أمني كبير لرويترز إن ثمانية آلاف شرطي من مناطق بينها العاصمة أنقرة واسطنبول أكبر مدينة تركية أقيلوا من مناصبهم للاشتباه في صلتهم بمحاولة الانقلاب.
وأفاد مسؤول بوزارة المالية أن الوزارة أوقفت نحو 1500 موظف بمختلف أنحاء البلاد عن العمل وذكرت قناة (سي.إن.إن تورك) أن 30 من محافظي الأقاليم ورؤساء البلديات وأكثر من 50 من كبار 
 
الموظفين أقيلوا أيضا. وعلقت الاجازات السنوية لثلاثة ملايين موظف حكومي في حين اوقف قرابة ثلاثة آلاف قاض وممثل ادعاء عن العمل.
 
وقال رئيس الوزراء بن علي يلدريم إن 7543 شخصا اعتقلوا حتى الان من بينهم 6038 عسكريا. وعرضت صور لبعضهم وهم في ملابسهم الداخلية ومقيدو الأيدي في حافلات تابعة للشرطة وفي قاعة رياضية.
 
وقالت وسائل إعلام تركية إن محكمة أمرت يوم الاثنين بحبس 26 جنرالا وأميرالا.
 
ويقول مسؤولون في أنقرة إن قائد القوات الجوية السابق أكين أوزتورك شريك في الانقلاب. وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية في وقت سابق يوم الاثنين أن اوزتورك أقر بضلوعه في مؤامرة 
 
الانقلاب لكن قناة خبر تورك الخاصة ذهبت إلى عكس ذلك قائلة إنه أبلغ ممثلي الادعاء أنه حاول منع الانقلاب.
 
وتلقي تركيا بالمسؤولية في تدبير محاولة الانقلاب على فتح الله كولن رجل الدين المسلم المقيم في الولايات المتحدة والذي له الكثير من الأتباع في تركيا لكنه ينفي أي تورط.
 
وطلبت أنقرة من واشنطن تسليمه وقال إردوغان لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأمريكية يوم الاثنين إن بلاده ستقدم طلب تسليم إلى واشنطن هذا الأسبوع. وتقول واشنطن إنها مستعدة لتسليمه بشرط أن تقدم أنقرة أدلة على أنه له صلة بالجريمة.
 
ورفض يلدريم هذا المطلب قائلا "سنشعر بخيبة أمل إذا طلب منا أصدقاؤنا (الأمريكيون) أن نقدم دليلا رغم أن أعضاء منظمة القتل يحاولون تدمير حكومة منتخبة بتوجيهات من ذلك الشخص."وأضاف قائلا "في هذه المرحلة تثور الشكوك حتى في أصدقائنا."
 
وقال يلدريم إن 232 شخصا قتلوا في أعمال العنف يوم الجمعة منهم 208 من المدنيين ورجال الشرطة والجيش و24 من مخططي محاولة الانقلاب. وكان مسؤولون قالوا في وقت سابق إن إجمالي عدد القتلى أكثر من 290 .   
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:12
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:46
  • 09:15
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1