الرئيسية » اخبار عالمية » إجلاء آلاف من حلب بعد اتفاق بشأن قريتين محاصرتين
إجلاء آلاف من حلب بعد اتفاق بشأن قريتين محاصرتين
20/12/2016 - 05:08
تم إجلاء عشرات الآلاف من الناس في آخر جيب تسيطر عليه المعارضة في حلب يوم الاثنين مقابل أن يسمح مقاتلو المعارضة لسكان قريتين محاصرتين مواليتين للحكومة في محافظة إدلب المجاورة بالمغادرة.
 
ووسط طقس شديد البرودة وصلت قوافل الحافلات التي انطلقت من شرق حلب إلى مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة إلى الغرب من المدينة. وغادر المزيد من الحافلات قريتي الفوعة وكفريا اللتين يغلب على سكانهما الشيعة وفقا لما ذكره مسؤول بالأمم المتحدة والمرصد السوري لحقوق الإنسان.
 
ويلتقي وزراء خارجية ودفاع روسيا وإيران وتركيا في موسكو يوم الثلاثاء في محادثات تهدف إلى إعطاء دفعة جديدة للحل في حلب على الرغم من مقتل السفير الروسي في هجوم بالرصاص في أنقرة يوم الاثنين.
 
ووافق مجلس الأمن الدولي على قرار يدعو للسماح لمسؤولي الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات بمراقبة الإجلاء من شرق حلب وسلامة المدنيين الباقين داخل المدينة.
 
وشجب المندوب السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري القرار ووصفه بأنه دعاية وقال إن آخر مجموعة من المعارضة تغادر حلب وإن المدينة ستكون "نظيفة" بحلول مساء يوم الاثنين.
 
وقال متحدث باسم ستافان دي ميستورا وسيط الأمم المتحدة لسوريا في بيان إن دي ميستورا يعتزم الدعوة لعقد محادثات سلام بشأن سوريا في جنيف في الثامن من فبراير شباط.
 
وتمثل السيطرة على حلب بالكامل أكبر انتصار للرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الدائرة منذ ما يقرب من ست سنوات لكن الحرب أبعد ما تكون عن وضع أوزارها مع وجود مساحات كبيرة من البلاد تحت سيطرة مقاتلي المعارضة وجماعات إسلامية متشددة.
 
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن 20 ألف مدني في الإجمال خرجوا من حلب حتى الآن لكن يوجد تباين كبير في التقديرات بشأن عدد من لا يزالون يسعون للخروج من بضعة آلاف إلى عشرات الآلاف.
 
 
 
 
بإمكان متصفحي موقع جلجولية نت إرسال أخبار وصور لنشرها مجانا في موقع جلجولية نت عبر البريد الالكتروني
او عبر رسالة عن طريق الواتس اب على هاتف رقم 0524084111
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:12
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:46
  • 09:15
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1