الرئيسية » اخبار عالمية » انفجاران في لوغانسك شرقي أوكرانيا وروسيا تقوم بأكبر حشد عسكري منذ الحرب الباردة
انفجاران في لوغانسك شرقي أوكرانيا وروسيا تقوم بأكبر حشد عسكري منذ الحرب الباردة
19/02/2022 - 10:35
انفجر خط لأنابيب النفط، مساء الجمعة، في مدينة لوغانسك التي يسيطر عليها مسلحون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا، وفق ما أفادت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء.
وقالت الوكالة إن انفجار خط "دروجبا" لأنابيب النفط قد هز مدينة لوغانسك، مشيرة إلى أنه وقع انفجار ثان في المدينة نفسها بعد انفجار خط الأنابيب، من دون أن يتم تحديد مصدره.
بدورهم، أعلن مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اليوم السبت، أنهم لاحظوا "زيادة كبيرة" في انتهاكات وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، حيث يتواجه المسلحون الموالون لروسيا مع القوات الأوكرانية منذ 2014.
وأشارت المنظمة، في بيان، إلى أن مراقبيها "لاحظوا زيادة كبيرة" في الأعمال المسلحة على طول خط الجبهة، مضيفة أن المنطقة شهدت حاليا عددا من الحوادث يعادل عدد تلك التي وقعت قبل اتفاقية تم توقيعها في يوليو/تموز 2020 لتعزيز وقف إطلاق النار.
وفي السياق، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مساء الجمعة إن أوروبا تشهد حاليا "أكبر حشد لقوات عسكرية" منذ الحرب الباردة، مع وجود نحو 150 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية، بحسب تقديرات الدول الغربية.
وصرّح ينس ستولتنبرغ لقناة "زد دي إف" الألمانية بأن الأمر "يتجاوز بكثير (إجراء) مناورات" وأن "روسيا قادرة بالتأكيد على مهاجمة" أوكرانيا.
من جهة أخرى، قال مسؤول عسكري أميركي الجمعة إن ما بين 40% و50% من القوات الروسية الموجودة قرب الحدود مع أوكرانيا اتخذت "مواقع هجومية".
وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أنه يوجد ما يقرب من 150 ألف جندي روسي على الحدود من بينهم نحو 125 كتيبة تكتيكية.
وأكد أن نسبة القوات الموجودة في مواقع هجومية أعلى مما كان معروفا من قبل، وتشير إلى أن تلك الوحدات الروسية يمكن أن تهاجم أوكرانيا دون سابق إنذار.
وقالت شركة الصور الأميركية "ماكسار"، الجمعة، إن صور الأقمار الصناعية تظهر نشاطا عسكريا في مواقع متعددة عبر بيلاروسيا (روسيا البيضاء) وشبه جزيرة القرم وغرب روسيا بالقرب من الحدود الأوكرانية.
وأوضحت "ماكسار" أن الصور تظهر انتشارا ضخما جديدا لمروحيات في شمال غرب بيلاروسيا ونشر مجموعة قتالية للدبابات وناقلات جنود ومعدات دعم في مطار ميليروفو الواقع على بعد 16 ميلا من الحدود الأوكرانية.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1