الرئيسية » اخبار عالمية » ضمن جدول زمني خاص- كيري يبرر عملا عسكريا محدودا ضد سوريا
ضمن جدول زمني خاص- كيري يبرر عملا عسكريا محدودا ضد سوريا
30/08/2013 - 18:52

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن برنامج السلاح الكيميائي السوري هو أكبر برنامج من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط كلها وأن لدى المخابرات الأمريكية معلومات عن أن النظام السوري استخدم هذا السلاح ضد المدنيين.

وفي خطاب متلفز أشار كيري إلى أنه من المهم أن تستشير الإدارة الأمريكية شعب البلاد قبل أن تتخذ قرارها بشأن الرد على استخدام الكيميائي في سورية. 

وأضاف ولهذا الغرض تقوم المخابرات الأمريكية بإعداد تقرير غير سري تقدمه للشعب حول الموضوع. وشدد كيري على أن المخابرات الأمريكية قامت "بمراجعة وإعادة مراجعة التقارير" عن استخدام الكيميائي في سورية، وجرى ذلك بشكل أدق بكثير مما جرى في الشأن العراقي في وقته "كي لا تتكرر التجربة العراقية".

وقال أن الولايات المتحدة "تعرف ان الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية عدة مرات هذا العام"، وأن بلاده "ستتحرك بناء على جدولها الزمني الخاص".

وشدد على ان "أي شيء تفعله أمريكا بخصوص سوريا لن يكون بلا نهاية وأمريكا لن تتحمل مسؤولية الحرب الأهلية في سوريا".

وأضاف "أمريكا تعلم ان مسؤولا كبيرا في الحكومة السورية أكد استخدام الأسلحة الكيماوية"، وأن "أفراداً من النظام السوري كانوا في المنطقة قبل الهجوم بأسلحة كيماوية وطلب منهم ارتداء أقنعة واقية".

كما استبعد ان تكون المعارضة السورية شنت هجوم 21 اغسطس/ آب، مشيرا الى ان "مفتشي الأمم المتحدة لا يمكنهم ابلاغ الولايات المتحدة بأي شيء لا تعرفه بالفعل بشأن هجوم 21 أغسطس/ اب".

وقال ان واشنطن "ليست وحدها الراغبة في التحرك عقب الهجوم السوري"،

جاءت كلمة كيري بعدما ترأس الرئيس الامريكي باراك اوباما صباح الجمعة اجتماعا لفريقه للامن القومي لمتابعة التشاور حول الملف السوري، وفق ما اعلن مسؤول في الادارة الامريكية.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:00
  • 12:45
  • 04:25
  • 07:50
  • 09:22
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1