الرئيسية » علوم » دبورية على موعد مع صناعة واطلاق قمر اصطناعي
دبورية على موعد مع صناعة واطلاق قمر اصطناعي
11/09/2016 - 06:18
أقيم في المركز الجماهيري بدبورية، مؤخرا، اجتماع للتشاور من أجل اقامة مركز الاقمار الاصطناعية وعلوم الفضاء والفلك، "حيث سيكون المركز العربي الأول في العالم، الذي
سيتمكن فيه طلاب بجيل اعدادي من تصميم وتركيب قمر اصطناعي سوف يطلق بالنهاية الى الفضاء". وفقا لأقوال المبادرين للمشروع.
المركز سيكون برعاية علمية من قبل مركز الفضاء الدولي ومركز الابحاث في هرتسليا. وقام ممثل الشرق الاوسط والاقليات في اسرائيل وممثل مركز ابحاث هرتسليا للاقمار الاصطناعية على مدار السنتين السابقتين بتجنيد دعم علمي وموافقات من قبل الهيئات المختصة في الدولة بمنح تصريح لطلاب عرب ببناء قمر اصطناعي على غرار الطلاب اليهود في هرتسليا. وقد أثمرت الجهود عن تراخيص لبناء مركز لهذا الغرض وتم اختيار دبورية لتستضيف بناءه. 
 يحظى المشروع بدعم من السلطة المحلية في دبورية ومن الأهالي وجميع فئات المجتمع. 
ومنذ أشهر بدأ الدكتور عبدالله خطبا بتهيئة طلاب المدارس بشكل تدريجي لهذا الحدث من خلال سلسلة دورات ومحاضرات حيث سيتم في نهاية العام امتحان قطري للمدارس الابتدائية والاعدادية كي يتم اختيار الطلاب الذين سيشاركون في المشروع ويلاقي المشروع حماسا كبيرا من قبل الطلاب والاهالي.
وقال الدكتور عبد الله خطبا مدير مؤسسة العلوم الفضاء العربية ومسؤول الشرق الاوسط والوسط العربي في الجمعية التاسيسية لمركز الفضاء الاسرائيلي :"  برنامج اليوم هو اتفاق مع مجلس دبورية على افتتاح أول مركز للأقمار الاصطناعية والفضاء في الوسط العربي في دبورية. حضر طاقم الفضاء الدولي لتقديم شرح عن المشروع ومباركته، بحضور دكتور ايجال فتال مدير تنفيذي لمركز الفضاء الدولي ويودي المدير المقيم لمركز الفضاء الدولي وأعضاء محلي دبورية. مركز الاقمار الاصطناعية وعلوم الفضاء والفلك الذي سيقام في دبورية سيكون المركز العربي الأول في العالم، الذي سيتمكن فيه طلاب بجيل اعدادي من تصميم وتركيب قمر اصطناعي سوف يطلق بالنهاية الى الفضاء. المركز برعاية علمية من قبل مركز الفضاء الدولي ومركز الابحاث في هرتسليا. حيث قام ممثل الشرق الاوسط والاقليات في اسرائيل وممثل مركز ابحاث هرتسليا للاقمار الاصطناعية على مدار السنتين السابقتين بتجنيد دعم علمي وموافقات من قبل الهيئات المختصة في الدولة بمنح تصريح لطلاب عرب ببناء قمر اصطناعي على غرار الطلاب اليهود في هرتسليا. وقد أثمرت الجهود بتصريحات لبناء مركز لهذا الغرض وتم اختيار دبورية لتستضيف بناءه". 
 وأضاف:" يحظى المشروع بدعم من السلطة المحلية في دبورية ومن الأهالي وجميع فئات المجتمع. منذ أشهر بدأت بتهيئة طلاب المدارس بشكل تدريجي لهذا الحدث من خلال سلسلة دورات ومحاضرات حيث سيتم في نهاية العام امتحان قطري للمدارس الابتدائية والاعدادية كي يتم اختيار الطلاب الذين سيشاركون في المشروع ويلاقي المشروع حماسا كبيرا من قبل الطلاب والأهالي".
منذ بداية مسيرتنا في المجتمع العربي حيث قمنا بادخال موضوع علوم الفضاء على مجتمعنا  من خلال مركز الفضاء في الطيبة لاحظنا اقبالا كبيرا وتعطشا من قبل الطلاب لهذه العلوم. وفي السنة الاولى وجدنا ان الطلاب يحلمون بأن يدخلوا هذا العالم الغريب عن مجتمعنا من ناحية تخصصات علمية ومهنية. 
ولاحظنا ان هذا الامل يصاحبه الاحباط كوننا عربا وليس لدينا أي يد في هذا المجال العلمي".
 واستهل:" ومن هذا المنطلق قمت بدراسة فتح هذا الباب امام طلابنا. وقد سعينا لتجنيد دعم من قبل علماء وباحثين ليدعموا فكرته بأن نتيح هذا المجال لأبنائنا، وكسر حاجز المحرمات علينا كعرب بهذه العلوم، واقناع ابنائنا حيث أنهم حين يبنون قمراً اصطناعياً فهذا سيعني لهم أنه لم تعد هناك حدود. والثاني هو ادخال طلابنا لهذا المجال العلمي من اوسع ابوابه. واليوم هنالك تجنيد واسع في المجتمع لانجاح هذا المشروع، وجاري الاعداد اليوم لتهيئة أكبر عدد من المدارس ليصل الطلاب جاهزين الى موعد الامتحان القطري الذي سيكون قبل نهاية هذا العام".
 
 
وقررت مؤسسة علوم الفضاء والاقمار الاصطناعية العربية انتداب السيدة نسرين عباس - ابو سنينة  كممثلة تنظيمية للمؤسسة في منطقة الناصرة والمثلث الجنوبي ظمن طاقم اداري سنعلن عن اعضائه تباعا. وستكون مسؤولة عن تنظيم فعاليات ودورات ومحاضرات المؤسسة ومشروع القمر الاصطناعي في هذه المناطق. على الراغبين في فعاليات المؤسسة التوجه اليها عبر الرقم 0542610690 . نتمنى لها التوفيق في هذه المسؤولية التي حملناها اياها.
ملاحظة: المجال مفتوح ايضا لطلاب مدينة الطيبة. وسوف نبدأ بتنظيم دورة للطلاب المعنيين.
دبورية على موعد مع صناعة واطلاق قمر اصطناعي

دبورية على موعد مع صناعة واطلاق قمر اصطناعي

دبورية على موعد مع صناعة واطلاق قمر اصطناعي

دبورية على موعد مع صناعة واطلاق قمر اصطناعي

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:10
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1