الرئيسية » اخبار عالمية » روسيا: لدينا ادلة على ان المعارضة السورية هي من استخدمت الكيماوي
روسيا: لدينا ادلة على ان المعارضة السورية هي من استخدمت الكيماوي
25/08/2013 - 08:30

أكد فاتيشسلاف ماتوزوف الكاتب والمحلل السياسي الروسي أن لجوء "المعارضة المسلحة" لاستعمال المواد الكيماوية لضرب مناطق في دمشق وريفها دليل واضح على الفشل والخسارة الجسيمة عسكريا وسياسيا كما أن استخدام هذه الوسائل غير الشرعية يؤكد أنها لا تقيم وزنا لأي اعتبارات أخلاقية ما يدفع حتى أصدقائهم إلى التراجع عن دعمهم ومساندتهم. وقال ماتوزوف في تصريحات له اليوم: إن الموقف الأمريكي مشوش وما كشفته الأقمار الصناعية الروسية يؤكد أن الصواريخ خرجت من مناطق تسيطر عليها "قوى المعارضة" وسقطت في أماكن تحت سيطرتها أيضا في موقف استفزازي واضح وعلى المجتمع الدولي الاضطلاع بالتزاماته ومعاقبة المسؤول.

وحمل ماتوزوف مسؤولية استعمال السلاح الكيماوي للدول التي تساعد "المعارضة المسلحة" وتدعمها لوجستيا وعسكريا وتسمح لها بعبور الحدود وعلى رأسها تركيا التي قال إنها تتحمل مسؤولية القتال والخراب والدماء في سورية.

واستبعد ماتوزوف التدخل العسكري في سورية معتبرا أن "أساليب المعارضة المسلحة الرخيصة" تجعل من الحل السياسي للأزمة ضرورة ملحة تستوجب الإسراع في عقد المؤتمر الدولي حول سورية لوضع حد لأي نشاطات من هذا النوع ومنع انتشار القوى الظلامية الإرهابية المتطرفة.

محلل سياسي روسي: الإرهابيون هم من يستخدم الأسلحة الكيماوية في سورية ولدينا وثائق تثبت ذلك

إلى ذلك أكد الصحفي والمحلل السياسي الروسي مراد موسين أن المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية هي التي تستخدم الأسلحة الكيماوية في "المعارك ضد الجيش العربي السوري في أكثر من منطقة سورية".

وقال موسين في حديث لإذاعة صوت روسيا "قمنا خلال وجودنا في العديد من المناطق بضواحي العاصمة دمشق بتوثيق بعض الوقائع التي استخدمت فيها هذه المجموعات المتفجرات التي تحتوي على عبوات غازية".

وأضاف موسين: "إنه بالنسبة للمزاعم الأخيرة حول استخدام الجيش السوري الأسلحة الكيماوية في ريف دمشق فليس لدي أدنى شك في أن هذه الحادثة كانت مفبركة مسبقا وتم توقيتها لتتزامن مع وصول مفتشي الأمم المتحدة".

واعتبر موسين أن هذه "المزاعم تأتي على ما يبدو بسبب الحالة المزرية للغاية التي تعاني منها المجموعات الإرهابية في معاركها مع الجيش العربي السوري الذي يقوم بعمليات تطهير ناجحة بشكل كبير" لافتا إلى أن الإرهابيين عند تقهقرهم أمام ضربات الجيش السوري عادة ما يلجؤون إلى مثل هذه الاستفزازات وارتكاب جرائم كبيرة لاتهام السلطات السورية بها كالعادة كي يتمكن المسلحون من كسب قسط من الراحة ويعيدوا تجميع صفوفهم.

وفي سياق متصل أكد مصدر في السلك الدبلوماسي الروسي لإذاعة صوت روسيا "أن المجموعات المسلحة على الأغلب هي من أطلقت الصاروخ الذي يحمل مواد كيماوية" لافتا إلى أن ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قدم لأعضاء مجلس الأمن صورا من الأقمار الصناعية الروسية التي تظهر بوضوح أن القذيفة السامة تم إطلاقها من الأراضي التي تسيطر عليها هذه المجموعات وسقطت في منطقة يسيطرون عليها أيضا بالقرب من الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أكدت في بيان لها "أن قنوات الفتنة والتضليل وسفك الدم السوري قامت كعادتها بالادعاء كذبا أن الجيش العربى السوري استخدم الأسلحة الكيماوية في مناطق ريف دمشق" موضحة "أن هذا الادعاء باطل جملة وتفصيلا وعار تماما من الصحة ويندرج في إطار الحرب الإعلامية القذرة التي تقودها بعض الدول إعلاميا ضد سورية".

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
1
استفسار !!
الى الان روسيا لم تقدم ادلة ولم تدلي تصريحات على ان لديها ادلة .. القنوات اللينانية والايرانية والسورية كلها تقول ان روسيا لديها ادلة لكن القنوات الروسية والرئيس الروسي لم يقل هذا الكلام ولم يقل ان لديه ادلة ؟؟!!!! الرئيس الروسي قال لا اايد ضرب سوريا قبل التاكد من استخدام الاسلحة الكيماوية و يجب ان ننتظر تحليل الامم المتحدة للمواد الكيميائية .. !!! ليس هنالك ادلة روسية !!!
محمد. - 08:49 05/09/2013
  • 03:59
  • 12:44
  • 04:24
  • 07:50
  • 09:23
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1