الرئيسية » اخبار عالمية » استعادة قرية آشورية أثرية
استعادة قرية آشورية أثرية
13/11/2016 - 20:39
أعلنت قيادة العمليات الخاصة الثانية في جهاز مكافحة الإرهاب بالعراق، الأحد، أنها استعادت السيطرة على حي كركوكلي وطرد مسلحي داعش منه، وأكدت قيادة الجهاز أن القوات العراقية نجحت أيضا في السيطرة على نصف حي البكر.
وكان الجيش العراقي أعلن أن القوات تمكنت من استعادة السيطرة على ناحية نمرود (جنوب شرقي الموصل)، حيث الموقع الآشوري الأثري الذي تعرض للتدمير على يد تنظيم داعش.
ونقلت قيادة العمليات المشتركة عن قائد عمليات نينوى الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله قوله إن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة حررت ناجية النمرود بالكامل، ورفعت العلم العراقي فوق المباني". كما استعادت القوات العراقية السيطرة أيضا على بلدة أخرى جنوب شرقي ناحية نمرود.
وأوضح مراسل "العربية" أن القوات العراقية لم تستعد جميع أرجاء ناحية النمرود الأثرية، بل قرية النمرود التي تضم مواقع أثرية، وبقي نحو 10 قرى لم تحرر من ضمنها مبانٍ حكومية هناك.
ويعتبر موقع نمرود التاريخي درة الحضارة الآشورية، التي تأسست في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وتقع البلدة عند ضفاف نهر دجلة على مسافة 30 كلم إلى جنوب الموصل، وهي واحدة من مواقع أثرية عدة دمرها وخربها تنظيم داعش منذ بروزه في العراق وسوريا. وكانت القوات العراقية بدأت الخميس التقدم باتجاه المدينة الأثرية.
وأقدم عناصر داعش على تفخيخ مبانٍ وتفجير موقع نمرود بعيد سيطرتهم عليه، ومازالوا متواجدين على مقربة من المكان، بحسب ما أفاد مسؤولون عراقيون سابقا. وأظهرت أشرطة فيديو وصور أقمار اصطناعية نشرت بداية العام الحالي، الدمار الذي ألحقته جرافات ومعاول ومتفجرات الدواعش بالمكان.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1