الرئيسية » اخبار عالمية » البطالة الناتجة عن "كورونا" في لبنان تصعّد الأزمة الاقتصادية
البطالة الناتجة عن "كورونا" في لبنان تصعّد الأزمة الاقتصادية
13/03/2020 - 08:11
قال المستشار الإعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية، حيدر أرسلان، إن "الأرقام فيها الكثير من الصحة، مع عدم توفر أرقام رسمية".
 
واعتبر أرسلان الذي كان يتحدث للأناضول، أن "هذه الأرقام هي تفصيل أمام الوضع الكبير الذي يمر به لبنان".
 
وختم قوله هذه الحكومة شكلت بسبب الأوضاع الراهنة ولإخراج لبنان من أزمته، وهي تعمل للحد من الخسائر التي تحصل، وللحد من نسبة البطالة وتحقيق النمو فيما بعد".
 
غلاء الأسعار
 
وانعكست الأزمة الاقتصادية، على أسعار المواد الأساسية والغذائية في الأسواق اللبنانية، كالخضار والفواكه ومواد التنظيف والمعلبات والأطعمة، طالت حتى المواد محلية الصنع، بسبب التلاعب بالأسعار وانتعاش السوق الموازية.
 
ويشير مؤشر أسعار جمعية المستهلك إلى ارتفاع بلغ 45.16 بالمئة منذ بداية تشرين أول/ أكتوبر 2019 وحتى 15 شباط/ فبراير 2020.
 
وشملت النسبة ارتفاعاً بأسعار الخضار بنسبة 55 بالمئة، والفاكهة بنسبة 100 بالمئة، والمواد المنزلية والشخصية بنسبة 36 بالمئة، والمعلبات والزيوت والحبوب بنسبة 32 بالمئة، اللحوم بنسبة 33 بالمئة، الألبان والأجبان بنسبة 15 بالمئة.
 
وقال رئيس جمعية المستهلك في لبنان زهير رمضان، في حديث للأناضول: "هناك ارتفاع لأسعار الخضار والفاكهة بشكل قوي، أسباب هذا الارتفاع بحسب معلوماتنا داخلية".
 
وأوضح: "المواد المستوردة التي ارتفعت أسعارها هي مواد تم استيرادها منذ أشهر، أي أنها قديمة، وخصوصاً المواد المنزلية والحبوب التي تتحمل ولا تحتاج للاستيراد كل شهر، على الرغم من ذلك، ترتفع أسعارها لأن التاجر يريد تحسين وضعه".
 
وطالبت جمعية حماية المستهلك في بيان، توسيع دعم الدولة ليشمل الحبوب واللحوم والأجبان والألبان، واستيراد الدولة لهذه المواد بدون المرور عبر التجار الكبار، واستخدام الليرة فقط في المعاملات الداخلية، وذلك للحد من ارتفاع هذه المواد.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1