الرئيسية » اخبار محلية » الكنيست تصوّت على الحكومة الـ36
الكنيست تصوّت على الحكومة الـ36
13/06/2021 - 13:31
تصوّت الكنيست اليوم الأحد على إقامة الحكومة الإسرائيلية الـ36 برئاسة نفتالي بينيت زعيم "يميناه"، والذي سيشغل رئيس الحكومة أولًا ليليه يائير لابيد زعيم "ييش عتيد" ثانيًا، وفقًا لاتفاق الإئتلاف.
 
وتتضمن جلسة الكنيست التي انطلقت عند الساعة 16:00 انتخاب رئيس للكنيست في الدورة الـ24 والمصادقة على تشكيلة الحكومة الـ36 للبلاد برئاسة بينيت.
وشهدت الجلسة أجواء مشحونة في بدايتها، حيث عبّر نوّاب يهود متدينين من "يهودوت هتوراه" عن رفضهم لهذه الحكومة، وقال بعض أعضاء الكنيست من "المعارضة الجديدة" برفع صور مواطنين يهود قتلوا في عمليات، في خطوة احتجاجية رافضة لاقامة حكومة بالتعاون مع "داعمي الإرهاب" في إشارة القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس.
 
وحرص بعض أعضاء الكنيست وفي مقدّمتهم يعكوف ليتسمان وآخرين من أحزاب "الحريديم" واليمين على مقاطع ة نفتالي بينيت خلال تقديم خطابه والتشويش عليه وسط فوضى وصراخ وإطلاق تعابير رافضة له ولحكومته المرتقبة.
 
في نهاية خطابه الذي تحدّث فيه عن الخطوط العريضة لحكومته العتيدة، أعلن بينيت عن تشكيلة الحكومة وأسماء وزرائها الـ28، مشيرًا الى أنّ تسليم منصب رئاسة الحكومة من نتنياهو لرئيس الحكومة الجديد نفتالي بينيت سيتمّ في شهر أغسطس/ آب المقبل.
 
من جانبه، صعد رئيس الحكومة البديل ووزير الخارجية المرتقب يائير لابيد لمدة قصيرة لم تتعد الدقيقتين، مشيرا الى أنّه يتنازل عن تقديم الخطاب موجهًا كلمة لأعضاء الكنيست من اليمين المعارض بأنّه "يخجل مما يحدث في يوم من المفترض أنّه ديمقراطيّ لتبديل الحكومة".
 
وتلا لابيد، كلمة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المنتهية ولايته الذي استهل كلمته "بالانجازات الكبيرة التي نفّذت طوال فترة حكمه وحكم الليكود".
 
وقال نتنياهو:" أنا هنا أقف كمبعوث لمليون إسرائيلي ولأجلهم سأواصل مهمة كبيرة هي ضمان وجود وأمن إسرائيل.. حققنا لإسرائيل الكثير من الإنجازات غير المسبوقة مثل مواجهة كورونا والتحول نحو اقتصاد حر".
 
وأشار بالقول:"ناضلنا بقوة ضد إيران لمنعها من الحصول على السلاح النووي، حزمنا في مواجهة إيران هو الذي حفز الإدارة الأمريكية السابقة على الخروج من الاتفاق النووي الإيراني".
 
وقال نتنياهو أيضًا:" خرجنا من معادلة الأرض مقابل السلام إلى معادلة السلام مقابل السلام وطبعنا مع 4 دول عربية، ونجحنا في إقناع أمريكا بنقل سفارتها إلى القدس والاعتراف بسيادتنا على الجولان، كما أنّ اتفاقات أبراهام مكنتنا من الخروج من معادلة الأرض مقابل السلام إلى السلام مقابل السلام ولم نتنازل عن شبر.. لقد قمنا بعمليات جريئة جدا في عمق العدو ووصلت إلى طهران وهناك أشياء تفوق الخيال".
 
وشدد نتنياهو:" إذا قدر لنا أن نكون في المعارضة فسنفعل ذلك منتصبي القامة حتى نسقط هذه الحكومة ونعود للحكم. إنّ أعضاء بالحكومة الجديدة يعارضون البناء بالمستوطنات ويؤيدون إقامة دولة فلسطينية". ونوّه إلى أنّ:"نفتالي بينيت يقول شيئًا ويفعل عكسه وهو غير قادر عن القيادة والتأثير".
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:13
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:45
  • 09:14
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1