الرئيسية » منوعات » برنامج تحدّيات للتّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي
برنامج تحدّيات للتّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي
07/05/2018 - 08:15
من مكتب النّاطق كمال عطيله
بحضور المدير العام لوزارة التّربية شموئيل أبواب أقيم  مؤتمر  لبرنامج تحدّيات  بمبادرة من المعهد الإسرائيلي للديمقراطيّة ووزارة التّربية حيث تمّ إعداد بحث مفصّل عن الموضوع  بإشراف السّيّدة نسرين حدّاد حاج يحيى  واريك رودنيتسكي من المعهد الديمقراطي .
وياتي هذا البحث بهدف تسليط الأضواء على أهميّة التّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي ايمانا بأهميّة تنمية ثقافة الفراغ عند الطالب العربي وسدّ الفجوات القائمة في ظل وجود ظواهر سلبيّة تجتاح المجتمع العربي ومن هذا المنطلق هناك ضرورة ملحّة لتطويرالتّربية اللا منهجيّة ودمج أبناء الشّبيبة في حركات ومنظّمات الشّبّيبة وفي الدّورات والبرامج المختلفة .
وزارة التّربية أقرّت مبلغا يقدّر ب 130 مليون شاقل سنويّا (لمدّة ٥ سنوات  ) من أجل النّهوض بأبناء المجتمع العربي .
وفي هذا السّياق لا بدّ ان نشير بانّ خلال 5 سنوات سيتم إفتتاح 16 مركزا جماهيريّا ، تمّ تعيين 65 مدير وحدة شبّيبة وتمّ تعيين 12  مفتّشا بلديّا لمرافقة عمل التّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي كذلك تمّ تعيين  210 مركّزا لمدارس جماهيريّة كإطار آخر  لتطوير التّربية اللا منهجيّة .
معطيات الوزارة تشير لدمج 47203 طالبا في برنامج  دورة لكل ولد  (900 دورة  ) إضافة ل 22 مدرسة عازفة  وإفتتاح 5 معاهد لتعليم الموسيقى .افتتاح 42 فرعا لمعرفة البلاد في المدارس كذلك إفتتاح عشرات الفروع الجديدة لحركات ومنظّمات الشّبّيبة في الوسط العربي .
 
المدير العام للوزارة شموئيل ابواب افتتح المؤتمر وعرض أهم اهداف الوزارة في تطوير التّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي عارضا وشارحا اهم الخطوات التي إتخذتها الوزارة في هذا الصدد مثل تحسين جودة العاملين في التّربية اللا منهجيّة  وضمان إستيعاب الأفضل .
المدير العام تحدّث أيضا عن أهميّة سدّ الفجوات  وإعطاء فرصة متساوية لكل طالب  كي يندمج في أطر التّربية اللا منهجيّة في الدّورات والبرامج المختلفة  وفي حركات وأطر الشّبّيبة كذلك ذكر المدير العام الاستثمار الكبير والموارد  وهي تعدّ سابقة للنهوض بجهاز التّربية اللا منهجيّة ضمن قرار الحكومة 922  بهدف وجود الطالب في تواصل في جهاز التّعليم الرّسمي وجهاز التّربية اللا منهجيّة اضافة لتحسين البنى التّحتيّة في المجتمع العربي مثل  تطوير الملاعب وإعدادها كذلك تحسين البيئة التّعليميّة في المدارس .
حضر هذا المؤتمر العشرات من مفتّشي ومرشدي جهاز التّربية اللا منهجيّة في الوسط العربي.
وستسمر وقائع هذا المؤتمر خلال كل اليوم وسيتحدّث فيه البروفيسور فاديا ناصر ، السّيّد مازن غنايم رئيس منتدى السّلطات المحليّة العربيّة وعدد من المفتّشين منهم عبد الله خطيب مسؤول التّعليم العربي ، جلال صفدي مدير ادارة المجتمع والشّباب  وعدد من الباحثين ..
 
الخطّة الخماسيّة للتّطوير الاقتصادي  للبلدات العربيّة للسنوات 2016-2020 والتي تمّت المصادقة عليها  بموجب قرار الحكومة 922  وهو يعتبر خطوة تاريخيّة قامت بها  الحكومة  اتجاه الجماهير العربيّة حيث خصصت ميزانية 650 مليون شاقل  لموضوع التّربية اللا منهجيّة .
 
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1