الرئيسية » اخبار عالمية » 4 مدمرات أمريكية تستعد لتوجيه ضربة لسوريا
4 مدمرات أمريكية تستعد لتوجيه ضربة لسوريا
27/08/2013 - 10:13

 يشهد المجتمع الدولي تحركات حثيثة لتوجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، في إطار القانون الدولي، بغض النظر عن إجماع مجلس الأمن الدولي عليها في وقت استضافت العاصمة الأردنية عمّان، اجتماعاً لقادة جيوش دول غربية وعربية، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية وقطر وتركيا، للتباحث بشأن تطورات الأزمة السورية.

بدورها أكدت واشنطن أن أسلحة كيمياوية استخدمت في سوريا، وذلك بعد أن أنهى المفتشون الدوليون أول يوم من مهمتهم في التحقق من استخدام هذه الأسلحة في الغوطة بريف دمشق، فيما توعدت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة برد فعل قوي على المتسبب في ذلك، مع تلويح مباشر باستخدام القوة العسكرية وسط رفض من جانب روسيا وإيران وتحد سوري.

وأنهى المحققون الدوليون أول يوم من التحقيقات في المعضمية بريف دمشق بحثا عن أدلة حول استخدام الأسلحة الكيمياوية التي استخدمت في قصف هذه المنطقة يوم الأربعاء الماضي وأودت بحياة المئات، حيث قاموا بإجراء فحوصات وسحب عينات من الضحايا -بحسب طبيب في المدينة التي يسيطر عليها الثوار-، فيما اتهم النظام السوري المعارضة بإطلاق نار على موكب المفتشين أثناء توجهه إلى المناطق التي تعرضت للهجوم الكيمياوي.

في غضون ذلك تشهد الساحة الدولية تحركات مكثفة بشأن سوريا، وتزايدت المؤشرات على احتمالات تدخل عسكري ضد النظام السوري بعد اتهامه بأنه كان وراء هجوم الأربعاء.

وفي آخر التطورات، قال مصدر حكومي في لندن إن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون سيقطع عطلته ليترأس اجتماعا لمجلس الأمن الوطني البريطاني لبحث كيفية الرد على تقارير عن استخدام الأسلحة الكيمياوية في ريف دمشق.
من جانبها، أعربت تركيا عن استعدادها للمشاركة في تحالف عسكري دولي بغية التصدي لنظام الرئيس الأسد.

ونقلت وسائل إعلام تركية اليوم الاثنين عن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قوله إنه رغم تأييد بلاده للتصرف بناء على قرارات من الأمم المتحدة فإن البدائل ستكون مطروحة على الطاولة حال عدم اتخاذ مجلس الأمن أي قرارات، على حد تعبيره.
وعلى صعيد المواقف الداعمة لنظام دمشق، حذرت روسيا الولايات المتحدة من التدخل العسكري في النزاع السوري، لكن وزير الخارجية سيرغي لافروف شدد على أن روسيا لن تدخل حربا مع أحد في سوريا.

4 مدمرات بالمتوسط مستعدة بانتظار الأوامر
الى ذلك ، قال مسؤول رفيع بوزارة الدفاع الأمريكية، فجر الثلاثاء، إن أربع مدمرات تابعة للبحرية الأمريكية على أهبة الاستعداد لتنفيذ أي أوامر توجه لها خلال ساعات.

واضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لـCNN إذا دعت الحاجة فإن المدمرات يمكنها تنفيذ المهام المتعلقة بسوريا في الوقت ذاته الذي يمكنها توفير الحماية لإسرائيل.

وأضاف المسؤول أن الجيش الأمريكي في حالة تأهب في حال قرر الرئيس الأمريكي اتخاذ قرار عسكري، مشيرا إلى "اذا اختار الرئيس اوباما أحد الخيارات العسكرية سيتم تنفيذها.

وبين المصدر أنه ومن باب الحفاظ على الخيارات مفتوحة لا يوجد جدول زمني لعودة المدمرة "يو إس إس مهان" للوطن، الا أن أوامر قائد الاسطول السادس ابقت عليها في البحر الأبيض المتوسط حتى بعد وصول المدمرة "يو إس إس راماج"، التي من المفترض أن تحل محل المدمرة ماهان.

ويشار إلى أن هذه التصريحات تأتي في الوقت الذي انهى فيه رئيس هيئة الأركان الأمريكية، مارتن ديمبسي، اجتماع له في الأردن، تناول فيه الأوضاع في سوريا بشكل خاص وتداعيات وصول الصراع إلى الدول المحيطة والتأثير سلبا على الأمن الإقليمي.

واشنطن تعلن تأجيل لقاء كان مقرراً مع موسكو
وفي سياق آخر ، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء، عن تأجيل اجتماع كان مقرراً عقده غداً الأربعاء 28 أغسطس مع روسيا في لاهاي لبحث الوضع في سوريا بسبب "المشاورات الجارية حول رد مناسب على هجوم بالأسلحة الكيماوية" بغوطة دمشق الأسبوع الماضي.
وكان من المقرر أن يناقش الاجتماع خططاً لمؤتمر سلام دولي لإنهاء الحرب في سوريا.
والاجتماع كان سيعقد بين ويندي شيرمان، وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، وروبرت فورد، سفير الولايات المتحدة لدى سوريا، وبين نائبي وزير الخارجية الروسي جيناي جاتيلوف وميخائيل بوجدانوف.

وقال مسؤول كبير بالخارجية الأميركية في بيان: "سنعمل مع نظرائنا الروس لتحديد موعد جديد للاجتماع"، مضيفاً أن هجوم الأسلحة الكيماوية أظهر الحاجة إلي "حل سياسي شامل ودائم" لإنهاء إراقة الدماء في سوريا.

هذا وأبدت روسيا "أسفها" لإرجاء الولايات المتحدة الاجتماع حول سوريا، وفق ما أفاد نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف على حسابه على موقع "تويتر".

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:00
  • 12:45
  • 04:25
  • 07:50
  • 09:22
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1