الرئيسية » اخبار عالمية » جبهة النصرة تعلن فك ارتباطها بتنظيم القاعدة
جبهة النصرة تعلن فك ارتباطها بتنظيم القاعدة
29/07/2016 - 10:01
 أعلنت جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة القوي في سوريا يوم الخميس انقطاع صلته بالتنظيم العالمي الذي أسسه أسامة بن لادن وقالت إنها غيرت اسمها لتزيل ما وصفتها بذرائع تستخدمها القوى الدولية لمهاجمة السوريين.
 
وصدر الإعلان بينما أعلنت روسيا والحكومة السورية عن بدء "عملية إنسانية" في مناطق محاصرة من حلب تسيطر عليها المعارضة وفتح "ممرات آمنة" لتمكين الناس من الخروج من أهم معاقل المعارضة السورية.
 
وفيما يعتقد أنه أول بيان بالفيديو يظهر فيه زعيم جبهة النصرة محمد الجولاني بوجهه أعلن الرجل أن جبهته ستتشكل باسم جديد "ليس له علاقة بأي جهة خارجية."
 
وأضاف أن هذه الخطوة يراد بها تفنيد "الذرائع التي يتذرع بها المجتمع الدولي وعلى رأسه أمريكا وروسيا في قصفهم وتشريدهم لعامة المسلمين في الشام بحجة استهداف جبهة النصرة التابعة لتنظيم قاعدة الجهاد."
 
ومن الآن فصاعدا سيحمل التنظيم اسم ‭"‬جبهة فتح الشام‭"‬.
 
وظهر الجولاني في الفيديو وبجواره اثنين من قادة جبهة النصرة أمام علم جبهة فتح الشام الجديدة أبيض اللون. وكان لجبهة النصرة علم أسود وهو اللون الذي تستخدمه التنظيمات المتشددة كالقاعدة والدولة الإسلامية.
 
وفي وقت سابق يوم الخميس أعلن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة أنه يبارك انفصال جبهة النصرة عن التنظيم. وفي رسالته قدم الجولاني الشكر للظواهري على تقديم مصالح الشعب السوري على مصالح تنظيمه.
 
وتبدو الخطوة محاولة لتقديم الجبهة للسوريين الذين تساورهم شكوك من ارتباط النصرة بالقاعدة ومن الوجود الكثيف لمقاتلين أجانب بين صفوفها وهو أمر أبعدها عن جماعات من المعارضة المسلحة يدعمها الغرب. 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:12
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:46
  • 09:15
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1