الرئيسية » اخبار عالمية » عُمان: وفاة السلطان قابوس بعد 50 عاما بالحكم
عُمان: وفاة السلطان قابوس بعد 50 عاما بالحكم
11/01/2020 - 07:00
توفي سلطان عُمان، قابوس بن سعيد، ليل الجمعة – السبت، وفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية، عن عمر ناهز 79 عاما. وذكرت الوكالة أنه "ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى، مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم".
 
وأضافت الوكالة أن ديوان السلطان أعلن "الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة".
 
وكان الإعلام العماني نقل، الثلاثاء الماضي، عن ديوان البلاط السلطاني قوله، إنّ "حال السلطان قابوس مستقرّ" منذ ملازمته المستشفى مؤخرًا.
 
وأشارت وكالة الأنباء العُمانية إلى أنّ وفاة السلطان جاءت "بعد نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاما، منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من شهر تموز/ يوليو عام 1970، وبعد مسيرة حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها، وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة، وأسفرت عن سياسةٍ متّزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحترامًا".
 
ولد السلطان قابوس في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر سنة 1940 في صلالة في الجنوب، حيث تابع تعليمه المدرسي، إلى أن التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، وهو في العشرين من عمره. وتخرّج السلطان منها بعد عامين برتبة ملازم، ثم خدم في ألمانيا ضمن فرقة عسكرية بريطانية لمدة عام.
 
والسلطان قابوس غير متزوج ولا أبناء وأشقاء له. وهو كان يتلقى العلاج من سرطان في القولون بحسب دبلوماسيين. وتكثفت الشائعات حول وضعه الصحي في الأسابيع الأخيرة، منذ عودته من بلجيكا حيث خضع لفحوص طبّيّة.
 
 
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1