الرئيسية » اخبار محلية » بورصة تل أبيب تهوي بسبب كورونا
بورصة تل أبيب تهوي بسبب كورونا
08/03/2020 - 13:30
اتشحت الشاشات في بورصة تل أبيب باللون الأحمر، لدى افتتاح التداول اليوم، الأحد. وهوَت مؤشرات أسهم كبرى الشركات بشكل كبير، إثر حالة الهلع التي أصابت إسرائيل في أعقاب انتشار فيروس كورونا المستجد، وتأثيره على الاقتصاد العالمي، وخاصة في مجالي النفط وحركة الطيران والسياحة.
 
وهبط مؤشر "تل أبيب 35" لكبرى الشركات الإسرائيلية بنسبة 6.%، ومؤشر "تل أبيب 125" الأهم في الاقتصاد الإسرائيلية بنسبة 7%. وتسبب انخفاض أسعار النفط،، أول من أمس، بهبوط أسهم "قطاع تل أبيب للنفط والغاز" بنسبة 11%، فيما انخفضت أسهم مجموعة "ديلك" بـ22%، "راتسيو" 18% و"ناويست" 14%.
 
كذلك تلقت البنوك، صناديق التقاعد، شركات التأمين والاعتماد ضربة شديدة، وانخفض مؤشر "تل أبيب البنوك" بـ8.7%. وانخفضت أسهم بنك هبوعليم بـ6.5%،ن بنك ليئومي 7%، بنك ديسكونت 9.3%. وفي مجال السياحة، انخفضت أسهم شركة الفنادق "فاتال" بـ7%، وشركة الطيران "إل عال" بـ8%.
 
وأدى انهيار مجموعة "ديلك" النفطية إلى خسارة 700 مليون شيكل من القيمة المالية للشركة، التي تراجعت من 3.33 مليار شيكل إلى 2.52 مليار شيكل. واضطرت "إل عال"، التي فصلت حوال ألف من موظفيها من العمل إثر انتشار فيروس كورونا وتعليق خطوط طيران إلى العديد من الدول، إلى إصدار "تحذير أرباح" للبورصة.
 
ويذكر أن انخفاض أسعار النفط جاء في أعقاب تراجع الطلب إثر تقلص حركة الطيران في العالم بشكل كبير، وفرض قيود على المواصلات العامة عالميا وإغلاق مصانع. كما انهارت سندات الدين في الولايات المتحدة وأسهم البنوك،، شركات التأمين، الطيران والسياحة في بورصات العالم. وانخفضت أسعار النفط، أول من أمس، بأكثر من 10%، وتراجع سعر برميل النفط إلى 41.28 دولارا، علما أنه سعره كان أكثر من 68 دولارا في كانون الثاني/يناير الفائت.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:15
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:44
  • 09:13
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1