الرئيسية » علوم » قلق في كولومبيا بعد أول حالة لصغر رأس مولود بسبب زيكا
قلق في كولومبيا بعد أول حالة لصغر رأس مولود بسبب زيكا
05/03/2016 - 09:58
أعلن طبيب ظهور أول حالة صغر رأس لمولود مرتبطة بفيروس زيكا، الذي ينقله البعوض، في كولومبيا، رغم أن معهد الصحة الوطني قال إنه لا توجد معلومات عن الحالة، ولا يمكنه تأكيدها.
وقال ألفونسو رودريجيز موراليس، وهو طبيب وباحث، إن دراسة شملت 28 امرأة بإقليم سوكري في كولومبيا أصبن بفيروس زيكا خلال الحمل أشارت حتى الآن إلى مولد طفل واحد لديه صغر في الرأس. ولم يعرف على الفور متى ولد الطفل.
 
وأضاف "الإصابة الوحيدة التي من شأنها أن تفسر ما يحدث هو فيروس زيكا".
 
وأوضح رودريجيز موراليس لـ"رويترز"، في مقابلة عبر الهاتف، إن حالة واحدة لا تثبت صلة كاملة بين الفيروس وصغر الرأس، لكن فريقه استبعد أسبابا محتملة أخرى للعيب في هذا الطفل، بما في ذلك الحصبة الألمانية والهربس والزهري وداء المقوسات.
 
المعهد الوطني للصحة في كولومبيا، من جهته، قال إنه لا يمكنه تأكيد الحالة لعدم إرسال أي عينات من المرضى لمختبراته.
 
وذكر المعهد لـ"رويترز" أنه يتابع حاليا 28 طفلا لديهم صغر محتمل في الرأس، ولا ترتبط كلها بفيروس زيكا، ولكن لا توجد حتى الآن حالة بهذا العيب مرتبطة بالفيروس.
 
يشار إلى أن كولومبيا، التي ينظر إليها على أنها حالة اختبار رئيسية لتأثير الفيروس، لديها 42706 حالات إصابة بفيروس زيكا، بما في ذلك 7653 امرأة حامل.
 
ولايزال الكثير غير معروف عن فيروس زيكا، بما في ذلك ما إذا كان الفيروس يسبب بالفعل صغر الرأس، وهي حالة تحدد بصغر الرؤوس بشكل غير معتاد، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في النمو.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1