الرئيسية » اخبار عالمية » ترامب يتوعد: سندمّر داعش في موطنه
ترامب يتوعد: سندمّر داعش في موطنه
01/03/2017 - 07:40
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّ بلاده ستدمّر تنظيم داعش في موطنه، مشيراً إلى أنّ السلطات الأميركية تتّخذ تدابير مشدّدة لحماية الولايات المتحدة من "الإرهاب الإسلامي المتشدد". وفي السياق نفسه، ذكّر ترامب أنه طلب من وزارة الدفاع إعداد خطة لتدمير داعش، واصفاً التنظيم بـ "الشبكة الهمجية التي تذبح المسلمين والمسيحيين"، وتابع "سنعمل مع حلفائنا في العالم الإسلامي لإزالة داعش والإرهاب".
 
وفي كلمته الأولى كرئيسٍ للولايات المتحدة أمام الكونغرس، أكّد ترامب أنّ حلفاء بلاده سيجدونها مستعدّة للقيادة مرّة جديدة، وأضاف "دافعنا عن حدود الدول الأخرى وتركنا حدودنا مفتوحة".
 
وشدّد ترامب على أنّه لن يسمح لأخطاء العقود الماضية بأن تحدّد مستقبل بلاده، وتابع "جيشنا سيُمنح الموارد التي يستحقّها، والبنية التحتية المتداعية سنعيد بناءها وسنحارب تهريب المخدّرات". وأضاف "سأرسل إلى الكونغرس ميزانيّة تعيد بناء الجيش وتدعو إلى واحدة من أكبر الزيادات للموازنة الدفاعية في تاريخ أميركا، كما تزيد من تعويضات المحاربين القدامى".
 
وعن العمليّة العسكرية الخاصة التي قامت بها القوات الأميركية مؤخّراً في اليمن، قال ترامب "عمليّتنا ضد القاعدة في اليمن كانت ناجحة ومكّنتنا من الحصول على معلومات مهمّة للغاية".
 
وفي حين أكّد أنّ القيادة الأميركية تدعم بقوّة حلف الناتو، حث ترامب حلفاء بلاده في الناتو والشرق الأوسط على "القيام بمساهمات ماليّة مباشرة". وقال "أنفقت أميركا حوالى 6 تريليونات دولار في الشرق الأوسط فيما بنيتنا التحتيّة تتهاوى". 
 
وواصل ترامب هجومه على برنامج "أوباما كبير"، داعياً الكونغرس إلى إلغاء هذا البرنامج واستبداله، وتابع "لا يجب أن نفرض الخطة الصحية على الأميركيين من جانب حكومتنا".
 
واعتبر ترامب أنه حان الوقد لمنح الأميركيين حرّية شراء الرعاية الصحّية عبر الولايات، ورأى أنّ هذا الأمر سيخلق سوقاً تنفاسيّة يخفض الأسعار ويقدّم رعاية أفضل.
 
ووعد ترامب الشعب الأميركي بأن يتم "تنقيح كل العقود الحكومية"، وذلك بهدف توفير مليارات الدولارات بحسب تعبيره، مشيراً إلى أنه أمر وزارة العدل بتشكيل فرقة عمل لتخفيض الجريمة، كما أمر وزارتَيْ الأمن الداخلي والخارجية بتفكيك الشبكات الإجرامية في البلاد.
 
ولفت الرئيس الأميركي إلى أنّ معدّل الجريمة عام 2015 شهد ارتفاعاً غير مسبوق في الولايات المتحدة، وعقّب قائلاً "هذا غير مقبول، ولكسر دائرة الفقر لا بدّ من كسر دائرة الجريمة".
 
وبينما رأى ترامب أنّ اتفاقية "نافتا" جعلت الولايات المتحدة تخسر ما يصل إلى ربع وظائف التصنيع، أكد أنه سيتم رفع الأجور وزيادة فرص العمل عبر قوانين الهجرة التي اعتبر أنها ستعيد الأمن للولايات المتحدة. 
 
وفي سياق متّصل، أعلن ترامب أنه ستكون هناك إعفاءات ضريبية ضخمة للطبقة الوسطى، مضيفاً "لا بدّ من خلق فرص متساوية للشركات". وتابع "يجب أن تكون التجارة الحرّة نزيهة ومنصفة"، واعداً بإصلاح نظام الهجرة وإعادة الوظائف للبلاد.
 
وبشأن الجدار الذي وعد ببنائه على الحدود مع المكسيك، قال ترامب "سنبدأ قريباً ببناء جدارٍ على الحدود الجنوبية". 
 
أما عن العلاقة مع إيران، قال ترامب "فرضت عقوبات على إيران بسبب برنامجها الصاروخي"، وأضاف "فرضنا عقوبات أيضاً على الأفراد والمجموعات التي تساعد على تطوير برامج الصواريخ الإيرانية". بالمقابل، أكد الرئيس الأميركي على العلاقة "التي لا تنفصل مع إسرائيل".
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:11
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1