الرئيسية » اخبار محلية » إسرائيل توقف صحفيا أميركيا كشف آثار الهجوم الإيراني
إسرائيل توقف صحفيا أميركيا كشف آثار الهجوم الإيراني
12/10/2024 - 19:00
اعتقلت الشرطة الإسرائيلية صحفيا أميركيا بتهمة "الكشف عن المواقع التي ضربتها الصواريخ الإيرانية في عدة قواعد جوية"، وفق إعلام عبري، فيما يبدو أن الدولة العبرية تفرض تعتيما إعلاميا على آثار الهجوم الذي شنته طهران ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.
 
وقال موقع "واينت" الإخباري يوم الجمعة "أوقفت الشرطة جيرمي لوفريدو (28 عامًا) وهو صحفي أميركي مستقل".
 
وأضاف أن اعتقال لوفريدو جرى على خلفية "الاشتباه بتعريضه الأمن القومي للخطر بعد الإبلاغ عن أماكن سقوط الصواريخ في الهجوم الذي شنته إيران في وقت سابق من الشهر الجاري، بما في ذلك في قاعدة نيفاتيم الجوية التابعة للجيش الإسرائيلي وقاعدة استخبارات وسط إسرائيل".
 
وأشار إلى أن لوفريدو "يواجه محكمة إسرائيلية بالقدس بعد الإبلاغ عن صواريخ إيرانية ضربت عدة قواعد جوية إسرائيلية".
 
وذكر الموقع أن "لوفريدو قال في تقريره إن الهجمات على غزة انطلقت من قاعدة نيفاتيم، وكشف أن الطائرة الخاصة للحكومة التي يستخدمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كانت موجودة هناك".
 
وقال أيضا "تشمل التهم الموجهة إليه مساعدة العدو أثناء الحرب وتقديم معلومات للعدو"، وفق الموقع الإخباري.
 
ولفت إلى أن "الولايات المتحدة تخشى وقوع حادث دبلوماسي محتمل في أعقاب تصرفات المراسل"، مشيرا إلى أن "اعتقاله الخميس أثار مخاوف من وقوع حادث دبلوماسي محتمل بين إسرائيل وواشنطن بسبب وضعه كصحفي أجنبي. وقد وصل ممثلون من السفارة الأميركية محكمة الصلح في القدس لحضور جلسة استماع بناءً على طلب الشرطة بتمديد احتجازه".
ونقل الموقع عن المحامية ليئا تسيمل التي تمثل الصحفي "لقد نشر المعلومات بشكل علني وكامل، دون محاولة إخفاء أي شيء. وإذا كانت هذه المعطيات تشكل مساعدة للعدو، فيجب اعتقال العديد من الصحفيين الآخرين في إسرائيل، بما في ذلك المراسلون الإسرائيليون"، مضيفا "ما كان ليتصرف جاسوس بهذه الطريقة العلنية والشفافة".
 
وتفرض إسرائيل رقابة عسكرية مشددة على تغطية الحرب بما في ذلك تحديد مواقع سقوط الصواريخ ومواقع إطلاقها وتحركات القوات على الأرض وعلى الحدود وداخل غزة ولبنان.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:23
  • 11:26
  • 02:42
  • 05:09
  • 06:25
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1